اسرائيل.. إلغاء قرار حل الكنيست وكاديما ينضم الى الليكود

اخبار العالم العربي

اسرائيل.. إلغاء قرار حل الكنيست وكاديما ينضم الى الليكود

أفادت وسائل إعلام اسرائيلية بأنه تم التوصل في وقت متأخر من يوم 7 مايو/آيار الى قرار بتوسيع الحكومة الاسرائيلية الحالية من خلال انضمام حزب كاديما، أكبر أحزاب المعارضة إليها وبالتالي إلغاء مشروع قانون حل الكنيست وتسبيق موعد الانتخابات العامة إلى الخريف القادم.

وقالت الاذاعة الاسرائيلية ان رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو ورئيس حزب كاديما شاؤول موفاز توصلا إلى اتفاق على انضمام الأخير إلى حكومة نتانياهو الائتلافية.

وصادقت كتلتا الليكود وكاديما على الاتفاق الذي يعني عملياً أن الائتلاف الحاكم سيتمتع من الآن فصاعداً بدعم أربعة وتسعين نائباً. وسيتم تعيين موفاز نائباً أول لرئيس الوزراء ووزيراً بدون حقيبة إلى جانب انضمامه إلى جميع اللجان الوزارية الهامة. كما سيتولى نواب كاديما رئاسة لجنتي الخارجية والأمن والاقتصاد البرلمانيتين.

وتعهدت كاديما بموجب الاتفاق بعدم الانسحاب من الائتلاف حتى انتهاء ولاية الكنيست الحالي. أما بالنسبة لبرنامج الحكومة الموسَّعة الجديدة فاتفقت كتلتا الليكود وكاديما على السعي لاستئناف المفاوضات مع الفلسطينيين بالإضافة إلى تفاهمات ثنائية في قضايا اقتصادية واجتماعية مختلفة.

وبدأ البرلمان الاسرائيلي (الكنيست) مناقشة في وقت متأخر يوم الاثنين كان من المتوقع ان تتوج بإقتراع على حل البرلمان بعد ان كان نتانياهو قد دعا في باديء الامر الى اجراء انتخابات مبكرة في الرابع من سبتمبر/ايلول.

وقال الكنيست في بيان انه بينما كان يستعد لاجراء الاقتراع فان حزب الليكود الذي يتزعمه نتانياهو وحزب كاديما المعارض "اجتمعا على عجل.. لمناقشة تطورات سياسية مهمة فيما يبدو انها محادثات من اجل حكومة وحدة وطنية".

وفي هذا الشأن اوضح المحلل السياسي بنحاس عنبري في اتصال مع قناة "روسيا اليوم" ان انعكاس الاتفاق بين كاديما ونتانياهو على العملية السياسية في اسرائيل ليس بالكبير. واضاف ان المعارضة ليس لها تاثير كبير في الحياة السياسية في اسرائيل او خارجها. واكد ان نتانياهو بهذا الاتفاق كسب اوراقا سياسية لصالحه لجهة ملفات داخلية واقليمية وبالتحديد ما يتعلق بايران.

بنحاس عنبري

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)

comments powered by HyperComments

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح اوبيرا (Opera) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح كروم (Chrome) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح موزيلا (Firefox) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.