قدموا التهاني الى قناة" روسيا اليوم" في عيد ميلادها

اخبار روسيا

قدموا التهاني الى قناة
قدموا التهاني الى قناة" روسيا اليوم" في عيد ميلادها

بوسعكم الآن قول كل ما تريدون قوله لنا. إن قناة "روسيا اليوم" تحتفل في 4 مايو (أيار) بمناسبة مرور 5 أعوام على تأسيسها وتتلقى التهاني من مشاهديها ومن قراء الموقع الالكتروني للقناة. كما اننا ننتظر معرفة آرائكم حول عملنا. كيف ترون دور "روسيا اليوم" بين القنوات الاخرى التي تبث باللغة العربية.

قال الكسندر نزاروف نائب رئيس تحرير القسم العربي للقناة ان العالم العربي دخل عصر تغيرات تاريخية لا نظير لها. ان الثورات والمواجهات تغير المجتمع العربي بسرعة، وتولد الآمال لدى البعض والاحباط لدى البعض الآخر. ان هذه التغيرات من الضخامة والسرعة بشكل يجعل من الصعب إعطاء التنبؤات بشأن نتائجها او زمن إنتهائها. وكما يحدث عادة في التأريخ، فان فقدان الاستقرار، حتى إذا ما تغير المجتمع نحو الأفضل، يقود كقاعدة الى إنخفاض مستوى المعيشة ومعاناة قسم كبير من الناس من المحن والأرزاء.  وقد تأسست قناة "روسيا اليوم" قبل كل شئ من أجل تعريف العرب بروسيا والتقارب بين شعوب روسيا والاقطار العربية. لكن الآن حين يتغير العالم العربي نشعر بأننا يجب أن نساعد المشاهد العربي في أن يتفهم بشكل أفضل ما يجري حوله من أحداث، وتفادي الاخطاء، ومراعاة خبرتنا. انها خبرة بلاد مرت نفسها عبر الثورات وعبر تبدل نظام الدولة وعدم الاستقرار وفي الختام بعثت من جديد واصبحت أكثر قوة. وخلال الاعوام الخمسة إقتنعنا مرة أخرى بأن الشعوب العربية تحتاج الى روسيا كالسابق، ونحن نفتخر بأن نكون صوتها الذي يسمع جيدا في المنطقة.

فما هو رأيكم بالقناة؟ يمكنكم ان تدرجوا في بند التعليقات على هذا النبأ أية رغبات لديكم الى القناة، وكذلك إنطباعاتكم عن عملها.

مسابقة التهاني

بالاضافة الى ذلك نفتتح مسابقة أفضل تهنئة يمكنكم إرسالها الى عنواننا:

http://arabic.rt.com/top_feedback/

او بواسطة البريد الالكتروني: report@rtarabic.com

يمكن ارسال التهاني بأي شكل: نص او فيديو او بطاقة بريدية. سيحصل الاشخاص الثلاثة الذين يبعثون أفضل تهاني على جوائز من قناة "روسيا اليوم".

معلومات عن القناة

بدأت "روسيا اليوم" - وهي أول قناة اعلامية روسية باللغة العربية، منتمية الى مجموعة قنوات RT، البث في مايو(أيار) عام 2007 .واليوم يستطيع 350 مليون مشاهد في الشرق الاوسط وشمال افريقيا واوروبا مشاهدة برامج قناة "روسيا اليوم". وأجرت القناة مقابلات مع الرؤساء وكبار السياسيين في جميع الاقطار العربية عمليا (منهم رؤساء اليمن وليبيا والعراق وسورية وفلسطين ولبنان والسودان وغيرهم). وحسب معطيات دراسة اعدتها مؤسسة Nielsen يشاهد القناة في 7 بلدان عربية أكثر من 5 ملايين شخص (شهريا) – أي اكثر ممن يشاهد القنوات التلفزيونية الاوروبية الكبرى باللغة العربية مثل Deutsche Welle Arabic و France 24 Arabic وقناة CCTV Arabic الصينية  مجتمعة. كما تسبق " روسيا اليوم" في الشرق الاوسط قناة " العالم" الايرانية. وفي المملكة العربية السعودية مثلا يشاهد " روسيا اليوم" اكثر من ضعفي عدد مشاهدي قنوات Deutsche Welle Arabic و France 24 Arabic وقناة CCTV Arabic  . ويمكن ان يجد المشاهد على صفحة " روسيا اليوم " في YouTube خيرة البرامج والريبورتاجات.

وتسبق "روسيا اليوم" من حيث عدد المشاهدات في YouTube بحوالي اربع مرات قناة "الحرة" الامريكية و France 24 Arabic الفرنسية وبحوالي ثلاث مرات قناة BBC Arabic البريطانية و Deutsche Welle Arabic الالمانية. ويمكن مشاهدة برامج القناة على الاثير على الموقع الالكتروني. وفي الشهر الماضي بلغ عدد زوار الموقع  5و4 مليون زائر . وازداد عددهم في العام الماضي بحوالي الضعفين. ويمكن ان تجدوا على الموقع الالكتروني كل ما يوجد في اثير القناة بالاضافة الى المراجع المعلوماتية من صور فوتوغرافية ومقالات تحليلية وموسوعة حول روسيا ودروس اللغة الروسية ومكتبة الكتب الروسية الصادرة باللغة العربية. كما ان مشاهدينا يدلون بدلوهم في الكتابة بارسالهم المواد والعليقات عبر المنتدى والفيس بوك وتويتر وكذلك بارسال المواد الى مشروع " كن محررا".ومنذ بدء " الربيع العربي" ازداد عدد المشتركين في "روسيا اليوم" على الفيس بوك بأكثر من 9 مرات، بينما ازداد عدد المشتركين في تويتر ب 90 مرة.

تتميز القناة بالاضافة الى بث الاخبار بتقديم مختلف البرامج التي تناسب كافة الاذواق – منها البرامج التحليلية مثل "بانوراما" و"حصاد الاسبوع" و"حديث اليوم" و"قراءة بين السطور"، والبرامج التأريخية والعلمية والتعليمية مثل: "رحلة في الذاكرة" و"نبض المستقبل" و"رشفات" وكذلك "منتدى الالحان" و"مشاهدات" و"سهرة سينمائية". وقريبا سيبث في الأثير برنامج جديد للشباب.

يثير ما يربو على 1000 إصدار من برنامج "بانوراما" الكثير من إقتراحات المشاهدين وأحيانا الإعتراضات، والتي نقدم بالغ الشكر والامتنان الى مشاهدينا الدائمين لتقديمها. فإن تعقيباتكم وانتقاداتكم وطلباتكم قد صاغت شكل برنامج "بانوراما" وتواصل صياغة اختيار المواضيع. ويتميز هذا البرنامج الذي يقدمه على مدى 5 أعوام ارتيوم كابشوك بفرادة المواضيع وبالنقاشات الحادة والتحليل العميق. علما ان نطق كابشوك في اللغة العربية لا يختلف عن لغته الام، ولهذا يتسائل الكثيرون عن موطنه الاصلي.

ويحدثنا عما يجري وراء الانباء  برنامج "قراءة بين السطور" الذي يقدمه سرجون هدايه. وضيوف البرنامج هم مؤلفو الكتب حول المؤامرات العالمية والازمات الاقتصادية وغير ذلك من الاحداث المماثلة.

يعيدنا برنامج "رحلة في الذاكرة" في الواقع الى احداث القرن العشرين في الشوارع. وهذا البرنامج بمثابة " انطولوجيا" العلاقات السوفيتية – العربية والحرب الباردة وكثير من النزاعات الاقليمية. وبعض الشخصيات المعروفة في القرن العشرين مثل يفغيني بريماكوف ونيقولاي ريجكوفوسيرغي خروشوف ومصطفى طلاس وعلي ناصر محمد وبطرس غالي لم تعط مثل هذا الوقت وتقدم الاحاديث الى اية قناة تلفزيونية أخرى، ولم تمنح الوقت الكثير كما منحت الى "روسيا اليوم". ومقدم البرنامج خالد الرشد يبحث عن المواد التاريخية من التصاوير الفوتوغرافية وتسجيلات الفيديو في روسيا وكذلك أرشيفات ابطال برنامجه وذكرياتهم.

ويتحدث برنامج "نبض المستقبل" الذي تقدمه كارينا حسن خلال اربعة اعوام من وجوده عن عمل المؤسسات العلمية والتكنولوجية والتعليمية الروسية. وخلال هذه الفترة انتقل المشاهدون سوية معنا الى مناجم الفحم في نوريلسك وراء الدائرة القطبية الشمالية، كما زاروا المنصة العائمة لاستخراج النفط في بحر البلطيق، وشاهدوا العمل في المراكز الصناعية العملاقة في نوفوتشيبوكسارسك ويكاترينبورغ وفولغاغراد، وتوغلوا في حياة  المشاريع الحديثة للقطاع الذري، ودخلوا قدس الاقداس – المختبرات السرية في عدة معاهد بحوث تابعة لأكاديمية العلوم الروسية. وتحظى بالشعبية على  الاخص البرامج  حول الانجازات والاكتشافات في مجال الطب.

ويوجه برنامج "مشاهدات" خلال خمسة أعوام من وجوده المحبة من روسيا. وبغية إظهار روسيا برؤية عربية قام مقدمه الممثل والمخرج اشرف سرحان بجولات قطع خلالها ما يربو على 100 الف كيلومتر من كالينينغراد في الغرب الى بتروبافلوفسك – كامتشاتسكي في الشرق ومن ناريان-مار في الشمال الى دربند في الجنوب. وشاهد أحد إصدارات برنامج " مشاهدات" اكثر من مليون مشاهد في اليوتيوب.

واستطاع المشاهدون العرب التعرف بفضل برنامج "منتدى الالحان" على افضل عروض مسرح المتنوعات (بيزنيس شو) وكليبات الفيديو الزاهية الالوان.

ويقدم برنامج " رشفات" الشاعر د. ايمن ابوالشعر، ويعتبر البرنامج بمثابة الجسر الثقافي الذي يربط العالم العربي بروسيا، وتطابق حضارتيهما وتراثهما الشعري والادبي والفني الغني.

اما برنامج "سهرة سينمائية" فهو من البرامج الحديثة العهد في القناة. وينجذب المشاهد العربي الاريب الى مشاهدة الافلام الروائية السوفيتية والروسية.

علاوة على ذلك يمكن أن ترى على شبكتنا في برنامج "من حقيبة المراسلين" على الأثير سلسلة كبيرة من تحقيقات مراسلينا في روسيا وخارجها.

وفي نهاية الاسبوع يقدم علي العرب برنامجه "حصاد الاسبوع" الذي يتضمن استعراضا للاحداث الجارية خلال إسبوع.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)

comments powered by HyperComments

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح اوبيرا (Opera) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح كروم (Chrome) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح موزيلا (Firefox) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.