صحفي روسي: لا يمكن تسوية الأزمة السورية بدون مساعدة من الخارج

اخبار العالم العربي

صحفي روسي: لا يمكن تسوية الأزمة السورية بدون مساعدة من الخارج

اعتبر نقولاي سوركوف مراسل صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" الروسية في لقاء مع قناة "روسيا اليوم" انه لا يمكن تسوية الأزمة السورية بدون مساعدة من روسيا والولايات المتحدة ولاعبين دوليين آخرين. واشار الى ان السلطات السورية والمعارضة لا تريدان الدخول في حوار جدي، ولذلك يتعين على موسكو أن تعمل مع دمشق وعلى واشنطن أن تضغط على المعارضة السورية من أجل حملهما على اجراء مفاوضات السلام.

في ما يخص خطط الأمم المتحدة لنشر 300 مراقب في أنحاء سورية بحلول نهاية مايو/ايار الجاري، قال سوركوف، انها إذا نجحت في ذلك، فسيشكل ذلك بادرة تبعث على التفاؤل. وذكر أنه من الواضح في الوقت الراهن ان مستوى العنف ينخفض في المناطق التي يتواجد فيها المراقبون الذين سبق ان وصلوا الى سورية، اما في المناطق الأخرى فتستمر العمليات العسكرية.

وشدد الصحفي على ان وقف إطلاق النار الذي تتحدث عنه خطة كوفي عنان المبعوث الأممي العربي المشترك الى سورية، غير موجود على أرض الواقع ولا يلتزم به كلا الطرفين.

واتفق الصحفي مع الرأي القائل ان خطة عنان هي الفرصة الأخيرة  لتسوية الأزمة السورية بطريقة سلمية، مشيرا الى ان فشل الخطة سيؤدي الى تصعيد العنف في البلاد، وقد تدفع بها نحو حرب أهلية حقيقية.

وشكك سوركوف في موضوعية الانتخابات البرلمانية التي ستجري قريبا في سورية، قائلا ان أي انتخابات تجري في ظروف حرب لا يمكن ان تعكس آراء جميع فئات المجتمع والقوى السياسية. لكن سوركوف قال انه ينتظر هذه الانتخابات وسيتابعها باهتمام لانها ستظهر مدى استعداد النظام السوري للسماح للقوى التي لا تتفق مع سياسته دائما، بدخول البرلمان. وأوضح ان الحديث طبعا لا يدور عن المعارضة التي تقاتل النظام حاليا، واعتبر انه من الضروري إجراء انتخابات جديدة في البلاد في حال بدء حوار سياسي ونجاحه لتشكيل برلمان يضم جميع القوى السياسية.

المزيد من التفاصيل في شريط الفيديو المرفق

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)

comments powered by HyperComments

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح اوبيرا (Opera) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح كروم (Chrome) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح موزيلا (Firefox) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.