الخارجية الاوكرانية: نأمل بألا يجعل الزعماء الاوروبيون الرياضة رهينة للسياسة

الرياضة

أعربت الخارجية الأوكرانية الاثنين 30 أبريل/ نيسان، عن أملها بألا يجعل الزعماء الاوروبيون الرياضة رهينة للسياسة، بعد توارد انباء عن تهديد المانيا و دول أوروبية اخرى بمقاطعة بطولة أمم أوروبا لكرة القدم التي تستضيفها اوكرانيا (وبولندا) في يونيو/ حزيران القادم، اعتراضا على المعاملة التي تتعرض لها يوليا تيموشينكو رئيسة الوزراء السابقة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاوكرانية اوليغ فولوشين لوكالة "انترفاكس" الروسية: "لا أود ان اعتقد ان المسؤولين في ألمانيا قد يعودون من جديد الى اساليب فترة الحرب الباردة ويجعلون الرياضة رهينة للسياسة". وأضاف: "نأمل ان تكون الانباء عن مقاطعة البطولة غير صحيحة".

وبدأت العلاقات بين اوكرانيا والاتحاد الاوروبي بالتدهور بعد ادانة يوليا تيموشينكو المنافسة السياسية الأساسية للرئيس الأوكراني فيكتور يانكوفيتش في اكتوبر/تشرين الاول الماضي في قضية وصفها انصارها بالمسيسة. وازداد التدهور في العلاقات بين الجانبين بعد ان اتهمت تيموشينكو حرس السجن بالتعدي عليها بالضرب وهو اتهام نفته السلطات الاوكرانية.

وتقبع تيموشينكو في سجن في خاركوف احدى المدن التي ستستضيف مباريات بطولة أمم أوروبا. وكان قد حكم عليها بالسجن لمدة 7 اعوام بتهمة استغلال النفوذ والإضرار بمصالح أوكرانيا إبان فترة توليها رئاسة حكومة البلاد.

وكانت تقارير صحفية ألمانية ذكرت يوم الأحد 29 أبريل/ نيسان، أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل تدرس حاليا امكانية مقاطعتها سياسيا لفعاليات نهائيات كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم "يورو 2012" التي تستضيفها أوكرانيا الى جانب بولندا، وذلك للضغط على حكومة كييف لإطلاق سراح تيموشينكو.

كما انضم الرئيس التشيكي فاتسلاف كلاوس في وقت سابق الى الرئيس الالماني يواخيم جاوك في قرار عدم المشاركة في قمة رؤساء دول وسط أوروبا المقرر عقدها في منتجع يالطا الاوكراني المطل على البحر الاسود يومي 11 و12 مايو/ ايار بسبب قضية تيموشينكو.

وفي بروكسل قالت متحدثة باسم رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو انه لن يزور أوكرانيا بسبب المعاملة التي تتعرض لها تيموشينكو.

المصدر: انترفاكس + رويترز

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)

comments powered by HyperComments

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح اوبيرا (Opera) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح كروم (Chrome) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح موزيلا (Firefox) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.