ايران تعلن استئناف المفاوضات مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في مايو/ايار القادم

اخبار العالم

ايران تعلن استئناف المفاوضات مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في مايو/ايار القادم AP
ايران تعلن استئناف المفاوضات مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في مايو/ايار القادم

أعلنت طهران استئناف مفاوضاتها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في العاصمة النمساوية فيينا يومي 13 و14 مايو/أيار القادم. ونقلت وكالة "ايرنا" للأنباء عن علي اصغر سلطانية مندوب الجمهورية الاسلامية الدائم لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية قوله يوم 27 ابريل/نيسان ان قرار طهران "يظهر الطبيعة السلمية لكل أنشطتها النووية ويثبت أن المزاعم ضد ايران لا اساس لها".

بدورها، أكدت غيل تودور الناطقة الرسمية باسم الوكالة الذرية ان المفاوضات ستعقد في منتصف الشهر القادم، لكنها تنطلق حسب قولها في 14 مايو/ايار لتستمر يومين.

وفي السياق ذاته، أفادت وكالة "رويترز" نقلا عن مصادر دبلوماسية غربية بأن طهران على الرغم من موافقتها على مواصلة الاتصالات مع خبراء الوكالة ما زالت تماطل بشأن مطلب الوكالة بالسماح لمفتشيها بزيارة موقع بارشين العسكري.

وكانت الوكالة طالبت بتفقد بارشين خلال آخر زيارة للخبراء الدوليين الى ايران في فبراير/شباط الماضي، لكن ايران لم توافق على ذلك، موضحة ان بارشين منشأة عسكرية، مما يعني ان زيارتها تتطلب تنسيقا مسبقا. مع ذلك، تعهدت طهران بالسماح للخبراء الدوليين بهذه الزيارة مرة أخرى.

يذكر أنه سبق لمفتشي الوكالة أن زاروا بارشين الواقع جنوب شرقي طهران عام 2005، لكنهم لم يعثروا آنذاك على آثار أي مواد نووية هناك. وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2011، جددت الوكالة الذرية اتهاماتها لايران بالسعي لتصنيع سلاح نووي، إذ قالت في تقرير لها ان ايران بنت غرفة احتواء ضخمة في بارشين للقيام بتجارب على المتفجرات فيما يعد "مؤشرا قويا" على جهود تطوير قنبلة ذرية، بحسب الوكالة.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)

comments powered by HyperComments

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح اوبيرا (Opera) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح كروم (Chrome) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح موزيلا (Firefox) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.