رقائق البطاطا والـ "نسكافيه" من المنتجات المؤدية الى السرطان

الصحة، منوعات

رقائق البطاطا والـ
رقائق البطاطا والـ "نسكافيه" من المنتجات المؤدية الى السرطان

أجرت وكالة المعايير الغذائية البريطانية أبحاثاً على عدد من المنتجات الغذائية المتناولة يومياً وبكثرة، خلصت استنتاجاتها الى ان 13منها تحتوي على مواد مسرطنة كرقائق البطاطا "تشيبس" والقهوة سريعة التحضير "نسكافيه"، بالإضافة الى الكعك بالزنجبيل وأنواع معينة من بسكويت الأطفال.

ووفقاً للخبر الذي نشرته صحيفة "دايلي ميل" البريطانية فإن هذه المنتجات تحتوي على نسبة عالية من مادة الـ "أكريلاميد"، التي تتكون نتيجة لتفاعل مواد كيميائية في المكونات الطبيعية، ناجمة عن القلي والشيّ والخبز بواسطة درجة حرارة تزيد عن 120 درجة مئوية، مما يضاعف احتمال تشكيل الأورام الخبيثة.

ووفقاً لصحيفة "القدس" فإنه ثمة "قلق عالمي لأن الدراسات المعملية التي أجريت على الحيوانات تشير إلى أن الأكريلاميد يمكن أن تسبب السرطان للبشر، من خلال التفاعل مع الحمض النووي في الخلايا."

من جانب آخر يؤكد القائمون على الأبحاث انه ليس هناك ما من شأنه ان يثير القلق وانه ليست هناك ضرورة لتغيير النمط الغذائي، لكنها في الوقت نفسه تعمل على ان تقلص الشركات المنتجة للمواد الغذائية من استخدام مادة "اكريلاميد"، اذ انها قد تؤدي للإصابة بالمرض الخطير على المدى البعيد.

وقد استجاب عدد من الشركات المنتحة لتوصيات وكالة المعايير البريطانية منها "هاينز" و"ماكفيتز"، وأدخلت تعديلات جديدة الى عملية الانتاج. لكن بعض الشركات الأخرى مثل "نستله" رفضت الأخذ بهذه التوصيات واصفة الأمر بالمستحيل، اذ ان ذلك "سيضر بنكهة وجودة منتجاتها."

وأصدرت الشركة بيانا جاء فيه انه "لا يوجد حالياً دليل علمي على القول بأن منتجاً معيناً له تأثير سلبي على الصحة، بسبب احتوائه على مادة أكريملايد." الجدير بالذكر ان وكالة المعايير الغذائية تجري أبحاثها سنوياً، بناءً على طلب من الاتحاد الأوروبي ومؤسسة الأمن الغذائي الأوروبي، فأخضعت 248 منتجأً لأبحاثها.

وقد دفعت نتائج هذه الابحاث البعض الى التساؤل عمّا اذا كانت ستصدر تعليمات للشركات المنتجة كي تضيف التحذير التقليدي المرافق للسكائر على غلاف هذا المنتج أو ذاك، الذي يشير الى ان المنتج يضر بالصحة، وبنصيحة الامتناع عنه !

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)

comments powered by HyperComments

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح اوبيرا (Opera) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح كروم (Chrome) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح موزيلا (Firefox) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.