رئيس الوزراء الباكستاني يدعو الى إعادة العلاقات مع الولايات المتحدة الى مستواها السابق

الدفاع والأمن، اخبار العالم

قررت ادارة باكستان استحثاث  تنفيذ " خطة العمل "  الرامية الى استتئناف نقل حمولات الترانزيت التابعة الى القوات المتعددة الجنسيات عبر أراضي البلاد الى افغانستان. وقد اتخذ هذا القرار في اجتماع  عقدته لجنة الدفاع في الحكومة الباكستانية برئاسة  يوسف رضا جيلاني رئيس الوزراء، كما افادت صحيفة "دوون" الباكستانية في 18 ابريل/نيسان.

وقال جيلاني في الاجتماع ان باكستان  تصبو الى ان تناقش مع الولايات المتحدة الشروط الجديدة لنقل حمولات الترانزيت في اطار التدابير الجارية في مضمار اعادة الشراكة الثنائية مع واشنطن الى مستواها السابق . وقد نصت على ذلك المشاورات مع واشنطن حول اعداد "خارطة طريق" من اجل استئناف تموين قوات الناتو في افغانستان عبر الاراضي الباكستانية، وكذلك مناقشة آفاق استئناف الاتصالات الباكستانية - الامريكية بصورة كاملة. والشرط اللازم لذلك " هو تنسيق افعال الجانبين بشكل اوثق ، وتقديم الولايات المتحدة معلومات اكثر حول افعالها الدبلوماسية والاستخباراتية في باكستان ، وتعزيز أمن حدود البلاد وعدم استخدام الاراضي الباكستانية  لتهديد البلدان الاخرى ".

وقال جيلاني " إن اعادة اطلاق علاقاتنا مع الولايات المتحدة  ستحددها قرارات برلمان باكستان، الذي رسم اتجاه سياستنا الخارجية ومفاهيم الامن القومي لدينا".

والجدير بالذكر أن إسلام آباد أوقفت مرور حمولات الترانزيت عبر اراضيها من اجل  دعم القوات الاجنبية  في أفغانستان في نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2011 ردا على الهجوم الصاروخي التي شنته الحوامات الأمريكية على الجنود الباكستانيين مما أسفر عن مقتل 24 جنديا. لكن المعارضة الباكستانية تؤكد أن تبرير منع مرور حمولات الترانزيت عبر الأراضي الباكستانية يكمن في الرغبة البراغماتية لإدارة الرئيس زارداري في إرغام الولايات المتحدة الأمريكية على زيادة رسوم نقل الحمولات إلى أفغانستان.

المصدر : وكالة "ايتار - تاس"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)

comments powered by HyperComments

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح اوبيرا (Opera) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح كروم (Chrome) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح موزيلا (Firefox) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.