وزير خارجية روسيا ونظيره المغربي يناقشان اوضاع الشرق الاوسط وشمال افريقيا

روسيا والعالم العربي، اخبار العالم العربي

وزير خارجية روسيا ونظيره المغربي يناقشان اوضاع الشرق الاوسط وشمال افريقيا
وزير خارجية روسيا ونظيره المغربي يناقشان اوضاع الشرق الاوسط وشمال افريقيا

يناقش سيرغي لافروف وزير خارجية روسيا ونظيره المغربي سعد الدين العثماني اليوم الاربعاء 18 ابريل/نيسان الاوضاع في شمال افريقيا والشرق الاوسط. وسيركز الوزيران في مباحثاتهما على الاوضاع في سورية وليبيا وتسوية مشكلة الشرق الاوسط، وكذلك الملف النووي الايراني وسبل تسوية مشكلة الصحراء الغربية.

وأكدت الخارجية الروسية أن روسيا تولي اهتماما كبيرا بتعميق الحوار السياسي مع المغرب"، مشيرة إلى أن مواقف البلدين متقاربة او متطابقة حول العديد من المشاكل الاقليمية والدولية.

وترى الخارجية الروسية ان عمل المغرب في مجلس الأمن الدولي خلال عامي 2012 – 2013 بصفة عضو غير دائم "يخلق ظروفا جيدة لتبادل الاراء بين موسكو والرباط حول المسائل الاساسية الراهنة".

وتؤكد الخارجية الروسية أن المغرب أحد شركاء روسيا الأساسيين في المجال التجاري في أفريقيا، مشيرة إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين تضاعف في عام 2010 وبلغ 1.8 مليار دولار. يشهد التعاون في مجال صيد الاسماك تطورا ملحوظا. اضافة إلى ذلك يعمل في المغرب جيولوجيون من مؤسسة "زاروبيج جيولوجيا" الروسية. كما يعمل مهندسون من شركة "زاروبيج فودوستروي" الروسية على تنفيذ مشروع اقامة سد على نهر سيبو.

وتولي الخارجية الروسية اهتماما خاصا بـ"تنشيط عمل اللجنة الحكومية الروسية - المغربية المشتركة للتعاون في مجال الاقتصاد والعلوم، التي تنسق التعاون بين البلدين، والتي ستعقد اجتماعها الدوري في المغرب خلال السنة الحالية".

وأعربت الخارجية الروسية عن أملها في أن تعطي زيارة وزير الخارجية المغربي إلى موسكو حافزا اضافيا للعمل المشترك في توسيع القاعدة القانونية للتعاون بين البلدين. واعتبرت هذه الزيارة خطوة مهمة وجديدة على طريق تعزيز علاقات الصداقة بين روسيا والمغرب ضمن اطار اتفاقية الشراكة الاستراتيجية التي وقعت في اكتوبر/تشرين الاول عام 2002  خلال الزيارة التي قام بها العاهل المغربي محمد السادس الى روسيا".

المصدر: وكالة "ايتار - تاس" للانباء

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)

comments powered by HyperComments

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح اوبيرا (Opera) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح كروم (Chrome) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح موزيلا (Firefox) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.