ابو ظبي تستدعي سفيرها في طهران احتجاجا على زيارة احمدي نجاد الى ابو موسى

اخبار العالم العربي

استدعت الامارات العربية المتحدة يوم الخميس 12 ابريل/نيسان سفيرها لدى طهران محمد عبيد الزعابي للتشاور واحتجاجا على زيارة الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد لجزيرة ابو موسى التي تؤكد الامارات سيادتها عليها.

وقالت وكالة انباء الامارات ان "وزارة الخارجية استدعت اليوم سعادة سيف محمد عبيد الزعابي سفير الدولة لدى الجمهورية الاسلامية الإيرانية وذلك للتشاور".

ونقلت الوكالة عن وزير الخارجية عبد الله بن زايد آل نهيان قوله انه "يدين بأشد العبارات الزيارة التي قام بها الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد لجزيرة أبوموسى الاماراتية التي تحتلها إيران منذ العام 1971"، معتبرا ان الزيارة تشكل "انتهاكا صارخا لسيادة الإمارات العربية المتحدة على أراضيها ونقضا لكل الجهود والمحاولات التي تبذل لايجاد تسوية سلمية لانهاء الاحتلال الايراني للجزر الاماراتية الثلاث".

ودانت ابو ظبي بشدة زيارة احمدي نجاد الاربعاء الى جزيرة ابو موسى معتبرة انها تكشف "زيف الادعاءات الايرانية" حول الرغبة في اقامة علاقات جيدة مع الامارات ودول الجوار.

بدوره، اعرب الامين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبد اللطيف بن راشد الزياني عن "استيائه واستنكاره الشديد للزيارة الاستفزازية، التي تعد انتهاكا لسيادة الامارات العربية المتحدة ولا تغير الوقائع التاريخية والقانونية وسيادة الامارات العربية المتحدة على جزرها الثلاث المحتلة".

واعتبر الزياني ان الزيارة "تمثل استفزازا غير مسؤول وخطوة لا تتماشى ابدا مع سياسة حسن الجوار التي تنتهجها دول المجلس في التعامل مع ايران ولا مع المساعي السلمية التي دأبت دول مجلس التعاون في الدعوة اليها لحل قضية هذه الجزر وذلك عبر مفاوضات مباشرة أو اللجوء الى محكمة العدل الدولية".

وفي نفس السياق أعلن يوسف السركال رئيس اللجنة الانتقالية المؤقتة لاتحاد الإمارات لكرة القدم إلغاء المباراة الودية لمنتخب الإمارات لكرة القدم أمام إيران والتي كانت مقررة الثلاثاء المقبل 17 أبريل الجاري "تضامنا مع الموقف الرسمي للدولة بشأن إدانة الزيارة التي قام بها الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد لجزيرة أبو موسى".

الجامعة العربية: زيارة نجاد غير مبررة وخرق واضح لجهود التهدئة

هذا وأعربت الجامعة العربية عن قلقها البالغ بشأن زيارة الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد إلى جزيرة أبو موسى المتنازع عليها مع دولة الإمارات العربية المتحدة، ووصفتها بأنها "غير مبررة".

وقال بيان للجامعة "تابعت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بقلق كبير أنباء زيارة الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد إلى جزيرة أبو موسى التابعة لدولة الإمارات العربية المتحدة، وترى أن هذه الخطوة غير مبررة، وخرق واضح لجهود التهدئة ولمحاولة معالجة قضية احتلال إيران للجزر الإماراتية الثلاث بالطرق السلمية".

وحسب البيان فقد "أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي على ضرورة الامتناع عن مثل هذه الأفعال التي تزيد من درجة التوتر في المنطقة، وتعكر العلاقات العربية الإيرانية، ودعا إلى ضرورة حل قضية الجزر الإماراتية الثلاث من خلال المفاوضات المباشرة أو باللجوء إلى محكمة العدل الدولية".

ايران تؤكد سيادتها التاريخية والابدية على الجزر الثلاث

من جانبها اكدت ايران على لسان مساعد وزير الخارجية الإيرانية لشؤون الدول العربية والافريقية حسين أمير عبد اللهيان وتعليقا على الموقف الاماراتي من زيارة احمدي نجاد على "سيادة الجمهورية الإسلامية الإيرانية التاريخية والأبدية على الجزر الثلاث" و"هي شأن ايراني داخلي وجاءت ضمن زيارة رئيس الجمهورية لمدن محافظة هرمزغان جنوب ايران".

وقال ان ايران "تعتبر الحوار الثنائي والمباشر بين البلدين هو السبيل الأفضل لتبديد أي سوء فهم محتمل".

يذكر ان الجزر الثلاث هي طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى التي سيطرت عليها ايران غداة انسحاب البريطانيين منها عام 1971 وتؤكد الامارات سيادتها عليها.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)

comments powered by HyperComments

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح اوبيرا (Opera) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح كروم (Chrome) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح موزيلا (Firefox) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.