الخارجية الروسية: الحكم الصادر بحق فيكتور بوت متحيز وغير مبرر

اخبار روسيا

الخارجية الروسية: الحكم الصادر بحق فيكتور بوت متحيز وغير مبرر
الخارجية الروسية: الحكم الصادر بحق فيكتور بوت متحيز وغير مبرر

 اعلنت وزارة الخارجية الروسية في بيان اصدرته يوم 6 ابريل/نيسان، إن الحكم الذي صدر بحق المواطن الروسي فيكتور بوت غير مبرر ومأجور.

وكانت محكمة مدينة نيويورك قد حكمت يوم الخميس 5 ابريل/نيسان على فيكتور بوت بالسجن لمدة 25 سنة لادانته  في بيع شحنة اسلحة الى حركة "فارك" الكولومبية.

وجاء في بيان الخارجية الروسية " بالرغم من ضعف الادلة، وعدم شرعية اعتقاله بمشاركة عملاء المخابرات الامريكية في تايلاند ومن ثم ترحيلهه، فإن القضاء الامريكي نفذ عملية سياسية واضحة أوعزت بها جهة ما، وتجاهل حجج محامي الدفاع والنداءات المختلفة التي تدافع عن المواطن الروسي".

وتؤكد الخارجية الروسية في بيانها على ان السلطات الامريكية اعتبرت بوت قبل فترة طويلة من صدور الحكم عليه بأنه "تاجر الموت" وتقريبا الارهابي الدولي، وان الاتهامات بنيت حصرا على ما نسب اليه من "قصد جنائي". واضاف " من هنا جاءت محاولات الحصول على اعترافاته من خلال خلق ظروف لا تطاق في السجن والتأثير عليه نفسيا وجسديا. كما أن الحملة التي قادتها وسائل الاعلام الامريكية كانت تستهدف التاثير على المحلفين وعلى سير المحاكمة " في الاتجاه المطلوب".

وجاء في البيان ايضا "إن وزارة الخارجية الروسية سوف تتخذ الاجراءات الضرورية اللازمة لاعادة فيكتور بوت الى الوطن، من خلال استخدام القوانين الدولية. إن هذا الموضوع من دون شك سيبقى ضمن اولويات جدول الاعمال الروسي – الامريكي".

دولغوف: الحكم الصادر بحق بوت غير مقبول ومسيس

قال قسطنطين دولغوف المكلف بحقوق الانسان والديمقراطية وسيادة القانون بوزارة الخارجية الروسية، إن الوزارة تعتبر الحكم الذي اصدرته المحكمة الامريكية بحق المواطن الروسي فيكتور بوت غير مقبول على الاطلاق ومتحيز وغير موضوعي.

وقال دولغوف "وما يبعث على الاستياء على الاخص، إن هذا ليس اول حكم يصدر بدافع سياسي وغير مبني على ادلة واضحة، انه ليس اول انتهاك لحقوق المواطنين الروس الشرعية من جانب السلطات الامريكية".

وحسب قوله اننا في موسكو نثق بانه "استخدمت ضد فيكتور بوت اساليب نفسية وجسدية غير شرعية بهدف خلق ظروف سلبية". واضاف "ناهيك عن اختطافه  في اراضي بلد ثالث وترحيلله الى الولايات المتحدة الامريكية. وطبعا كل هذا يخلق شكوكا بصحة الاتهام وبالتالي بعدالة قرار المحكمة".

واضاف "لقد صدر الحكم ونحن لا نعتزم السكوت عليه، وسوف نقدم الدعم اللازم لمحامي الدفاع في حالة استئنافه. ونحن ما زلنا كالسابق نعتقد إن الاتهامات الباطلة الموجهة الى بوت لا تستند على افعال ملموسة قام بها مواطننا، بل على اساس كونه قد اضمر شرا مقصودا من وجهة نظر القضاء الامريكي".

واكد دولغوف على أن روسيا " ستستخدم كافة السبل السياسية – الدبلوماسية والتشريعات من اجل اعادة بوت الى الوطن. إننا سنعتمد في ذلك على الاعراف والتشريعات الدولية".

وقال "سوف نطلب من الجانب الامريكي مراعاة الحقوق المشروعة ومصالح المواطن الروسي بموجب التزاماته الدولية. إن موضوع بوت كله يؤكد وجود مشاكل جدية في النظام القضائي بامريكا. ومع الاسف هناك امثلة عديدة لاستخدام المحاكم الامريكية للانتقائية والتحيز عند النظر في القضايا المطروحة امامها".

بوشكوف: موقف إدارة أوباما من قضية بوت سيصبح معيارا لمستوى استعداد واشنطن لمعالجة الحالات الخلافية مع موسكو

هذا ولم يستبعد رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الدوما الروسي أليكسي بوشكوف أن يصبح موقف إدارة أوباما تجاه قضية فيكتور بوت معيارا لمستوى استعداد واشنطن لمعالجة الحالات الخلافية مع موسكو.

وشدد بوشكوف على أن الحكم على بوت يشكل خلفية سلبية للعلاقات بين موسكو وواشنطن، مؤكدا أن مفتاح تحسين هذه العلاقات لدى الجانب الأمريكي.

ولفت بوشكوف إلى أن الولايات المتحدة تتعامل مع أية قضية تتعلق بمواطنين روس من دون أي مراعاة لمصالح ومواقف روسيا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)

comments powered by HyperComments

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح اوبيرا (Opera) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح كروم (Chrome) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح موزيلا (Firefox) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.