السودان.. البشير يرقص مستهزئا بقرار الجنائية بحق وزير دفاعه

اخبار العالم العربي

أقدم الرئيس السوداني عمر البشير ووزير دفاعه عبد الرحيم محمد حسين على الرقص يوم 3 مارس/آذار وذلك بعد يومين من اصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحق حسين.

وقال البشير أمام تجمع من قوات الدفاع الشعبي شبه العسكرية المؤلفة من نساء ورجال أن مذكرة الجنائية محاولة لضرب "رمز" آخر من رموز القوات المسلحة السودانية، مضيفا ان القوات المسلحة ستدافع عن "كرامة السودان ومجده".

وتابع قوله "يريدون طعن القوات المسلحة في رمزها، سادافع انا ووزير الدفاع عن كرامة السودان والمشروع الاسلامي للسودان".

واشار الرئيس السوداني الى أن وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون اتهمت السودان بالسعي لتقويض دولة جنوب السودان. وقال ملمحا إلى تصريحات سابقة اشارت الى أن واشنطن ستتعامل مع السودان بسياسة العصا والجزرة إن "جزرتكم مسمومة وفاسدة وعصاكم لن تخيفنا".

وقال حسين وهو يخاطب التجمع ان الرئيس سيعلن الاستنفار "لمواجهة اعداء الله والوطن" في اشارة خصوصا الى التمرد في جنوب كردفان والنيل الازرق.

وشارك في التجمع اكثر من الف عنصر من قوات الدفاع الشعبي، وهي القوات شبه العسكرية التي انشئت قبل اكثر من عشرين عاما وقاتلت إلى جانب الجيش السوداني اثناء الحرب بين الشمال والجنوب.

ووعد البشير وإلى جانبه وزير دفاعه حشد قوات الدفاع الشعبي بتوسيع هذه القوات قائلا "سنسمي هذه القوات بقوات الردع"، مضيفا انه امر جميع حكام الولايات بفتح معسكرات لتدريب منتسبين جدد في هذه القوات، موضحا ان كل ولاية ستشكل لواء، مع سبعة ألوية اضافية من العاصمة الخرطوم.

وهذا التجمع هو الاول من نوعه منذ توقيع اتفاق السلام الشامل عام 2005 والذي انهى الحرب الاهلية بين شمال السودان وجنوبه والتي امتدت من 1983 الى 2005.

واصدرت المحكمة الجنائية الدولية الخميس مذكرة اعتقال بحق عبد الرحيم محمد حسين بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في عام 2003. وكان حسين في تلك الفترة يشغل منصب وزير الداخلية كما عمل ممثلا خاصا لرئيس الجمهورية السوداني خلال عامي 2003 و2004. وطلب مدعي المحكمة لويس مورينو اوكامبو من المحكمة في كانون الاول/ديسمبر اصدار مذكرة اعتقال بحق عبد الرحيم البالغ من العمر 60 عاما. وهاجم البشير مذكرة التوقيف التي صدرت بحق وزير دفاعه.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية اصدرت الخميس مذكرة اعتقال بحق وزير الدفاع السوداني بتهمة ارتكاب جرائم ضد مدنيين في اقليم دارفور. ويعد عبد الرحيم محمد حسين سادس شخص تلاحقه المحكمة بتهمة ارتكاب جرائم في اقليم دارفور المضطرب.

المصدر: بي بي سي+وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)

comments powered by HyperComments

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح اوبيرا (Opera) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح كروم (Chrome) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح موزيلا (Firefox) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.