ايران تطلق ثالث قمر صناعي محلي الصنع

العلوم والتكنولوجيا

AFP PHOTO/ROHOLLAH VAHDATI
انسخ الرابطhttp://arabic.rt.com/news/577631/

أعلنت ايران عن نجاح اطلاق ثالث قمر صناعي محلي الصنع. وأفادت قناة "برس تي في" الايرانية الناطقة باللغة الانجليزية بأن القمر وصل صباح الجمعة 3 فبراير/شباط الى مداره المحدد على ارتفاع ما بين 250 و 370 كم فوق الأرض.

أعلنت ايران عن نجاح اطلاق ثالث قمر صناعي محلي الصنع. وأفادت قناة "برس تي في" الايرانية الناطقة باللغة الانجليزية بأن القمر الذي أطلق عليه "نويد علم وصنعت" (بشير العلم والصناعة) وصل صباح الجمعة 3 فبراير/شباط الى مداره المحدد على ارتفاع ما بين 250 و 370 كم فوق الأرض.

وكانت ايران أطلقت في فبراير/شباط عام 2009 أول قمر صناعي لها حمل اسم "اميد" ("الأمل")، تلاه اطلاق أول قمر صناعي للتصوير ("رصد - 1") في حزيران/يونيو عام 2011 الذي تم تصميمه وتصنيعه وتجميعه داخل البلاد من قبل المنظمة الجيوفضائية للجمهورية الإسلامية، وتمثلت مهمته في إجراء الاتصال مع المحطات الأرضية والتصوير وإرسال الصور عن بعد إلى الأرض.

هذا ونقلت محطة "برس تي في" عن مدير وكالة الفضاء الايرانية حميد فاضلي قوله ان الوكالة تخطط لارسال قرد الى الفضاء في المستقبل القريب، اضافة الى خطط اطلاق قمرين آخرين قد تم انتاجهما. والجدير بالذكر ان الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد ذكر قبل عامين ضمن الاهداف التي يجب تحقيقها في غضون السنوات العشر القادمة ارسال انسان ايراني الى الفضاء.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)

comments powered by HyperComments