ميخائيل فروبيل ...فنان الاساطير والرموز والاسرار

الثقافة والفن

ميخائيل فروبيل ...فنان الاساطير والرموز والاسرار
ميخائيل فروبيل ...فنان الاساطير والرموز والاسرار

يعتبر إبداع الرسام ميخائيل فروبيل (1856 – 1910 ) من أروع ظواهر الفن الروسي وأكثرها غموضا في فترة النصف الثاني من القرن التاسع عشر. إنها تجسد المهارة الحرفية العظيمة والروح المأساوية والبطولية لشخوص لوحاته والموهبة الفذة في تصوير الزخرفة المستوحاة من الفن البيزنطي وفن الايقونات الروسي القديم.

ولد الفنان في 5 أذار/مارس عام 1856 بمدينة اومسك في أسرة ضابط  ذي أصول بولندية شارك في حرب القرم ثم اصبح لاحقا محاميا عسكريا. وكان الأب غالبا ما يتنقل مع عائلته من مدينة الى أخرى . ولقب فروبيل يعني باللغة البولندية – العصفور.

 وفقد ميخائيل فروبيل أمه حين كان في الثالثة من العمر وتولت العناية به الزوجة الثانية لأبيه ، عازفة البيانو ، التي خلقت في البيت اجواء الثقافة من موسيقى ورسم  وحب المسرح. وساعد هذا في تربية الطفل ميخائيل بروح حب الفن.  وقد مارس ميخائيل الرسم في فترة مبكرة ، وإلتحق في الثامنة من العمر بحلقة في بطرسبورغ لتعليم الرسم تابعة لجمعية تشجيع الفنانين. وبرزت موهبة الفنان في التمتع بذاكرة بصرية قوية حتى انه اعاد رسم نسخة من لوحة مايكل انجلو "يوم القيامة " شاهدها في الكنيسة بمدينة ساراتوف.

أنهى فروبيل الدراسة في في مدرسة (جمنازيا) ريشيليو الكلاسيكية بدرجة امتياز وإلتحق بكلية الحقوق  في جامعة بطرسبورغ في عام 1874. وفي صيف عام 1875 سافر برفقة أحدى الأسر الغنية التي عمل فيها لكسب الرزق بصفة مربي اطفال  الى خارج روسيا لأول مرة وزار خلال الجولة  سويسرا والمانيا وفرنسا. وشاهد لأول مرة المعالم التأريخية والفنية الاوروبية.

وفي عام 1880 تخرج من كلية الحقوق وانضم الى اكاديمية الفنون حيث تاثر كثيرا بأستاذيه الفنانين تشيستياكوف وسيروف. ودعي بتوصية من استاذه للمشاركة في اعمال ترميم الكنائس القديمة في كييف. وهناك كلف بتصميم ورسم ايقونات الحاجز الايقوني في كنيسة القديس كيريلوس. ورسم ايضا لوحة " هبوط الروح القدس على الرسل".

وفي عام 1884 أمضى عدة اشهر في مدينة البندقية حيث درس فن التصوير في فجر فترة  النهضة، ولدى عودته الى الوطن واصل العمل في كييف. وهنناك انجز لوحته " فتاة امام سجاد فارسي".

في عام 1887 كلف فروبيل برسم لوحة جدارية  في كاتدرائية فلاديمير. كما بدأ بممارسة النحت وأبدع في هذا المجال أيضا.

في عام 1889 انتقل فروبيل للإقامة بموسكو حيث بدأت فترة عمل مثمر للغاية. وهناك تعرف على رجل الاعمال عاشق الفنون مامونتوف الذي شجع الفنان وكلفه بتزيين بيته والكنيسة الصغيرة الملحقة به في ابرامتسوفو بضواحي موسكو .

يتميز إبداع فروبيل بسمات الزخرفة وقوة التعبير المميزة للفن البيزنطي والروسي القديم  وغنى التلاوين المميز لفن التصوير في البندقية. وكان يعشق الطبيعة ويعتبرها معلمه الأول.  وقال ان أساس كل جمال هو  الشكل الذي صنعته الطبيعة لكي يخلد الى الأبد . ودرس الفنان  بإمعان تركيب وتفرع اغصان الاشجار  وسيقان الاعشاب والزهور  وبلورات الجليد التي تزخرف زجاج النوافذ في الشتاء ، وتلاعب الالوان والظلال . وقد تجلى كل ذلك في لوحاته " الاكاسيا البيضاء" و" زهرة السوسن البيضاء" و" زهرة الاركيديا" و" المارد" وغيرها. وكتب عنه الفنان كوروفين يقول :"  ان فروبيل رسم الزخارف بشكل عجيب دون ان يستعيرها من أحد بل يبتدعها بنفسه. وكان يأخذ الورقة  ويقيس الابعاد ثم يمسك القلم  او الريشة  او الفرشاة بيده  ويضع بثبات مجموعة من الخطوط هنا وهناك وبعد لك تتراءى الصورة كلها".

لوحة " المارد"

وفي فترة وجوده بموسكو رسم فروبل لوحات بورتريه لعدة اشخاص من اصدقائه . وكان الموضوع الرئيسي للوحاته هو " العفريت" أو المارد ويطرح فيها بصورة رمزية قضايا الخير والشر ، ويصور مثله الاعلى للروح المتمردة المنعزلة لوحدها ، التي  ترفض الابتذال والظلم. وكانت فكرة ابتداع شئ ما " عفريتي" قد انثبقت لديه حين كان في كييف . وفي خريف عام 1886 أطلع فروبل أبيه على دراساته الاولية للموضوع  التي يصور فيها المارد العفريت فهو   "ليس شريرا قدر ما يبدو متألما وحزينا ، لكنه مع ذلك فإنه يمثل  روحا متسلطة  ..ومهيبة".

ومارس فروبل شتى اصناف الفن  سواء رسم اللوحات او النقش على طبق من الخزف او صنع التماثيل او تصميم ستارة لخشبة المسرح.  وكان يحلم بأن يجمع بين الفن والحياة .  وإبداعه قريب من اسلوب " المودرن" في الفن كما يتجلى ذلك في اللوحة الثلاثية " فاوست" التي انجزها في بيت صاحب المصانع موروزوف بموسكو وفي لوحة " الفجر".  لكن ابداع الفنان يتجاوز اسلو ب المودرن والرمزية وحتى التكعيبية التي وصفه بها بعض النقاد ، فقد كان يصبو الى رسم لوحة معقدة ملهمة للعالم بان يجمع في اعماله عالم الاحاسيس البشرية وعالم الطبيعة. ويتجسد كل هذا في لوحاته" البندقية " و" اسبانيا" و" قارئة البخت" و" المصرية "  و" أميرة الاحلام" و" ملك البحر " وغيرها .

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)

comments powered by HyperComments

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح اوبيرا (Opera) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح كروم (Chrome) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح موزيلا (Firefox) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.