الدب رمز للقدرة الروسية

الثقافة والفن، اخبار روسيا

الدب رمز للقدرة الروسية
الدب رمز للقدرة الروسية

 يعتبر الدب من اكثر الرموز الروسية شهرة. ولا يزال بعض اهالي البلدان  الغربية يؤمنون باسطورة تزعم بان الدببة تتجول في شوارع المدن الروسية.

وقد صورت الاساطير الغربية ان الدببة تعيش في القرى والمدن الروسية  وترسخت تلك الصورة في وعي الاجانب منذ القرن الخامس عشر حين قام الاجانب الذين زاروا روسيا بتأليف كتب كثيرة في هذا الموضوع.

- ومن التصورات المتداولة في الغرب تصور عن  دب أليف يخضع للانسان مما يتعارض مع طبيعته الوحشية. وبدأ الروس منذ زمن بعيد في تدجين الدببة وجعلها تصاحبهم اثناء جولتهم في المدن والقرى الروسية.

كثيرا ما يتم رسم الدب الذي يعزف على آلة موسيقية تدعى بالالايكا ( آلة موسيقية ثلاثية الاوتار) بصفتها رمزا آخر لروسيا. واحيانا يمكن رؤية رسوم ولوحات تبين دبا يسير على دراجة هوائية كما هو الحال في السيرك.

- وكثيرا ما يستعين الغربيون، وخصوصا البريطانيين، بصورة الدب الذي يرمز الى روسيا باعتبارها بلدا ضخما يتصف بالقسوة والشراسة.

- اصبح الدب منذ القرن الثامن عشر صورة تقليدية في الكاريكاتور الاوروبي والبلاغة الصحفية، علما انه يمثل تقليديا حاكما اعلى.

- يستعين الروس انفسهم احيانا بصورة الدب. وتجلى ذلك على وجه الخصوص في القرن العشرين حين اقيمت في موسكو الدورة الاولمبية (عام 1980 ) وكان الدب رمزا رسميا لها.

يجب الذكر ان الدب لم  يلعب في اي عصر دور الرمز الروسي. وأتت فكرة مقارنة روسيا بالدب من الغرب. لكن الدب رُسم على شعارات بعض المدن الروسية. الا انه لم يلعب اي دور باعتباره رمزا للدولة حتى على شكل كاريكاتورا.

-  بعد تفكك الاتحاد السوفيتي لم تتم الموافقة الرسمية على اعتبار الدب شعارا للدولة الروسية، حيث اعيد اليه النسر ذو الرأسين.

-  لكن الدب اصبح فيما بعد رمزا لحزب "روسيا الموحدة" بصفته اكبر الاحزاب الروسية المعاصرة.

- يرى البعض دبا في هيئة خارطة الاتحاد السوفيتي وروسيا. ويقال ان رأس الدب كان في الحقبة السوفيتية موجها نحو الغرب. بينما  يوجه رأسه حاليا نحو الشرق، ومؤخرته موجهة نحو اوروبا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)

comments powered by HyperComments

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح اوبيرا (Opera) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح كروم (Chrome) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح موزيلا (Firefox) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.