بحيرات روسيا

اخبار روسيا

LAKE RUSSIA
LAKE RUSSIA

تؤمن البحيرات موارد مياه ضخمة. ويبلغ عدد بحيرات روسيا 2.5 مليون بحيرة. و من اكبرها بحيرات قزوين ولادوغا وأونيغا وبايكال. وتعتبر قزوين من اكبر البحيرات مساحة في العالم . كما تعد بايكال  البحيرة الأعمق. وتتوزع البحيرات في الاراضي الروسية بشكل متفرق حيث تكثر في منخفض فيليوي وسهل سيبيريا الغربية وكاريليا بشمال غرب السهل الاوروبي الشرقي. وتمتاز مناخات كل تلك المناطق بالرطوبة العالية. اما الجنوب حيث تقع السهوب والمناطق الآخذة بالتصحر والتي تتصف بالمناخ الجاف  فيقل فيه عدد البحيرات. ويحتوي ماء البحيرات هناك على نسب كبيرة من الاملاح. وتعتبر بحيرة قزوين بحيرة مالحة، ناهيك عن بحيرتي ألتون وباسكونتشاك اللتين يستخرج فيهما الملح.

Photoبحيرة بايكال

هناك بحيرات تدعى التكتونية  تقع في أغوار ناجمة عن  انحراف قشرة الكرة الارضية. ومن اكبرها بحيرة بايكال التي يبلغ عمقها 1637 مترا. وهناك بحيرات ناتجة عن التداخل بين قشرة الكرة الارضية والمثالج اي الجليديات. ومن اهمها بحيرات إيماندرا ولادوغا  وأونيغا. وثمة منخفضات بين مرتفعات شمال السهل الاوروبي الشرقي حيث تقع بحيرات مثل سيليغير وفالداي. وهناك بحيرات بركانية تقع معظمها في جزر الكوريل وشبه جزيرة كامتشاتكا. ويوجد في جنوب سيبيريا الغربية عدد كبير من البحيرات صغيرة الحجم. التي نشأت جراء انهيار التربة هناك. كما توجد بحيرات ظهرت نتيجة ذوبان الجليد. اما جنوب البلاد فيتصف بوجود بحيرات غيرعميقة متاخمة للبحر الاسود وبحر آزوف.

وتسهم كل البحيرات الروسية الكبرى على نطاق واسع في الاقتصاد الوطني وخاصة الثروة السمكية. وتتميز بحيرة قزوين بثروتها السمكية، ومن اهمها سمك الدلفين الروسي. اما بحيرة بايكال فتشتهر بسمك يدعى اومول.

Photoبحيرة لادوغا

وتستخدم البحيرات ايضا للملاحة، وتستخرج  في قعرها ثروات طبيعية مثل النفط (في بحيرة قزوين) والملح في بحيرتي (ألتون وباسكونتشاك). كما تستخدم مياه البحرات العذبة للشرب، ناهيك عن المنتجعات والمصايف والمصحات الكثيرة التي تقع على ضفافها.

ويمكن  تصنيف  البحيرات الروسية الى 10 مناطق للبحيرات وهي:

1 – منطقة البحيرات الشمالية الغربية الناجمة عن المثالج.

2 – منطقة البحيرات الجنوبية غير العميقة المتاخمة للبحر الاسود وبحر

 أزوف.

3 – منطقة بحيرات القوقاز الناجمة عن المثالج

4 – منطقة البحيرات المالحة  المتاخمة ببحر قزوين

5- منطقة البحيرات المالحة في غرب سيبيريا

6- منطقة البحيرات في جبال ألتاي ( بحيرتا تيليتسكوي وماركاكول)

7- منطقة البحيرات المتاخمة لبحيرة بايكال

8- منطقة البحيرات المرتبطة جيولوجيا بنهر آمور

9- بحيرات منطقة ياكوتيا

10 - البحيرات البركانية في منطقة كامتشاتكا وجزر الكوريل (بحيرتا كرونوتسكوي وكوريلسكي)

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)

comments powered by HyperComments

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح اوبيرا (Opera) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح كروم (Chrome) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح موزيلا (Firefox) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.