أنهار روسيا

اخبار روسيا

أنهار روسيا
أنهار روسيا

يعود معظم الانهار الروسية الى حوض المحيط المتجمد الشمالي الذي يشكل ما يزيد عن 66% من مساحة البلاد. وتتساقط في حدوده حتى 80 % من الامطار والثلوج. وتعتبر الانهار التي تصب في البحار الشمالية من اطول الانهار في روسيا. واطول تلك الانهار هو نهر لينا الذي يبلغ طوله 4400 كيلومتر. في حين يحتل نهر ينسي المرتبة السابعة بين  أنهار العالم من حيث مساحة حوضه التي تقدر بنحو 2.5 مليون كيلومتر مربع تمثل 1.7 % من اجمالي مساحة اليابس. ويصب ينسي في بحر كارا بالمحيط المتجمد الشمالي وتتجمد انهار حوض المحيط المتجمد الشمالي في  فصل الشتاء حين يستقرعليها ما يسمى بالطريق الجليدي او بالاحرى الطريق الذي تسير عليه السيارات والزلاقات.

أنهار حوض المحيط المتجمد الشمالي

Photoنهر لينا

تنبع انهار سيبيريا الكبرى في جنوب البلاد اي في جبال ألتاي وساياني والمنطقة المتاخمة لبحيرة بايكال. وتغذي تلك الانهار بمياه الامطار والثلوج. وتتسم انهار هذه المجموعة بسرعة جريانها في الجنوب وببطء جريانها في الشمال نظرا للانحدار البسيط لسطح الارض صوب الشمال. وتتجمد مياه هذه الانهار معظم شهور السنة، وتذوب الثلوج في فصل الصيف القصير. لذا يكثر وجود المستنقعات خلال هذا الفصل على جوانب هذه الانهار.

 وتشهد الانهار مع ذوبان الثلج في فصل الربيع ارتفاع مستوى الماء فيها، فيما تفيض مياه الانهر في الجنوب. واما المنطقة الشمالية فتمنع المياه الناجمة عن ذوبان الثلج من جريانها  صوب المحيط خلال فترة طويلة.

وانشئت في جنوب تلك الانهار، حيث يتسم جريانها بالسرعة، المحطات الكهرمائية الكبرى، وبينها محطتا "كراسنويارسك" و"سايانو شوشينسك" على نهر ينسي ومحطة "نوفوسيبيرسك" على نهر أوب ومحطة "بوختارمينسك" على نهر إيرتيش ومحطات "ايركوتس" و" براتسك" و"أوست إيليم" على نهر أنغارا ومحطتا "فيليوي" و" ماماكان" على رافدي نهر لينا. وتستخدم الطرق المائية المارة بتلك الانهار في فصل الصيف لنقل الاخشاب من شمال المنطقة الى جنوبها، حيث تمر السكة الحديد العابرة لسيبيريا.

اما انهار القسم الاوروبي التي تتبع لحوض المحيط المتجمد الشمالي مثل بيتشورا و ميزين ودفينا الشمالية وأونيغا فانها أقصر بكثير من أنهار سيبيريا وتجري في الوديان وتتسم ببطء الجريان .

انهار حوض المحيط الهادي

يشمل حوض المحيط الهادي الروسي نحو 19% من مساحة البلاد، ويعتبر نهر

Photoنهر آمور

آمور النهر الرئيسي في تلك المنطقة. ويتفرع عن النهر روافد بوريا وزيا وأوسوري. وتغذى الانهار بمياه الامطار في معظم الاحيان. ولا تفيض مياه الانهار في فصل الربيع لقلة الثوج، لكنها تفيض في فصل الصيف وخاصة في فصل الخريف لكثرة الامطار الغزيرة الناتجة عن هبوب الرياح الموسمية الآتية من المحيط الهادي.

ويعتبر نهر آمور وروافده انهارا غنية بالطاقة الكهربائية. وقد انشئت على نهر

زيا محطة "زيسكايا" الكهرمائية. ويعتبر نهر آمور طريقا مائيا رئيسيا في منطقة الشرق الاقصى الروسية، حيث يتم ربط المناطق النائية ببحار المحيط الهادي.  وتمر حدود الدولة الروسية مع جمهورية الصين الشعبية عبر انهار آمور وأرغون وأوسوري.

اما انهار شبه جزيرة تشوكوتكا وحوض بحر أوخوتسك فتتم تغذيتها  بالثلوج. لذلك تفيض في اواخر فصل الربيع ومطلع فصل الصيف، مما يساعد في حركة سمك السلمون ووضع بيوضه.

أنهار حوض بحر قزوين

لا يرتبط حوض بحر قزوين بالمحيط العالمي. وانه  حوض داخلي يشمل المناطق الداخلية لوادي شرق اوروبا ومنطقة جنوب ألاورال والقسم الشرقي للقوقاز.

Photoنهر الفولغا

وأهم انهارها وأكبرها هو نهر الفولغا الذي يأتي من القسم الاوروبي الروسي وهو المصدر الرئيسي لمياه البحر، ومن أنهار بحر قزوين  تيريك وأراكس وإيمبا القادمة من جبال القوقاز ونهر الأورال الذي يأتي من كازاخستان. تشكل مصبات هذه الأنهار المكان الطبيعي الذي يستخدمه السمك لوضع بيوضه (الكافيار)، ويعتبر نهر الفولغا اهم نهر في المنطقة، وذلك لإتساعه عند مصبه في البحر.

وتفيض مياه تلك الانهار في فصل الربيع حين تذوب الثلوج بكثرة. وتعتبر المياه الجوفية والامطار مصدرا رئيسيا لتغذية نهر الفولغا في فصل الصيف. ويرتفع مستوى الماء فيه  قليلا في فصل الخريف حين ينخفض تبخر الماء نتيجة انخفاض درجة الحرارة.  ويجري الفولغا في أسفل مصب رافده كاما عبر مناطق السهوب وشبه الصحراء التي تتصف بشحة الامطار. لذلك ليست لديه هنا اية روافد. وفي اسفل مدينة استراخان يتفرع الفولغا الى 80 فرعا مشكلا دلتا واسعة. وتحول نهر الفولغا في الوقت الحاضر الى سلسلة من السدود والبحيرات الاصطناعية. وهناك بحيرة "ايفانكوفسكوي" الاصطناعية في اعالي الفولغا بالقرب من مدينة تفير، حيث تبدأ  قناة موسكو التي  تضخ مياه الفولغا الى مدينة موسكو لتسد حاجاتها في الماء، ثم تأتي  بحيرات اصطناعية مثل "اغليتش"  و" ريبينسك" و"غوركي" وتشبوكساري" و"كويبيشيف" و" ساراتوف" و" فالغوغراد" التي تدخر القسم الاكبر من فيضان الربيع لاستخدامها بغية توليد الطاقة الكهربائية وتزويد المدن بالماء والري. كما تؤمن تلك البحيرات الاصطناعية ملاحة السفن النهرية الكبيرة. وتم ربط نهر الفولغا بنهر الدون بواسطة  قناة "الفولغا – الدون" القابل للملاحة، مما يساعد على وصل البحر الاسود وبحر أزوف ببحر البلطيق والبحر الابيض. ويتم نقل نصف الشحنات النهرية في البلاد عبر نهر الفولغا. لكن البحيرات الاصطناعية غمرت الكثير من الاراضي الخصبة. وتسببت في تباطؤ جريانه، مما ادى الى تكدس كميات هائلة من الاوساخ الواردة من الحقول المجاورة والتي تجلب معها المواد الخام الصناعية. لذلك تلوثت مياه النهر في الوقت الحاضر الى حد كبير.

انهار حوض المحيط الاطلسي

 يشكل حوض المحيط الاطلسي اصغر مساحة، اي نحو 5% من اراضي روسيا كلها. وتجري الانهار هنا في اتجاه الغرب صوب بحر البلطيق وفي اتجاه الجنوب صوب البحر الاسود وبحر أزوف. وبينها انهار دفينا الغربية ونيمان ونيفا وغيرها

Photoنهر نيفا

التي تتجه نحو الغرب، وأنهار دنيبر والدون وكوبان وغيرها التي تتجه نحو الجنوب. وتعتبر كل الانهار التابعة لحوض المحيط الاطلسي قابلة للفيضان طيلة السنة لانها تجري في المناطق التي تتسم برطوبة فائقة. وتغذى تلك الانهار بالثلوج شتاء وبالامطار والمياه الجوفية صيفا.

 ويحتل نهر نيفا القصيرالذي يبلغ طوله 74 كيلومتر فقط  مكانة خاصة لانه يحمل كميات هائلة من المياه،  اي زهاء 79.7 كيلومتر مكعب كل سنة، اي اكبر بمقدار 4 أضعاف مما هو عليه في نهر الدنيبر الذي  يزيد طوله عن ألفي كيلومتر. وينبع النيفا في بحيرة لادوغا، فلذلك يتصف جريانه بالانسيابية. لكن مياهه تغمر كل سنة تقريبا قسما من مدينة بطرسبورغ، حيث يرتفع مستوى الماء بمقدار 2– 3.5 متر.

وتتلقى انهار القسم الجنوبي من حوض المحيط الاطلسي مياهها في اعالي منابعها المتفرعة، ثم تجري في مناطق تتصف بالمناخ الجاف، حيث تنعدم الروافد. ويتغذى كل من نهري الدون والدنيبر بالثلوج، لذلك تفيض مياهها في فصل الربيع. وانشئت في أسفل الانهار الجارية نحو الجنوب محطات كهرمائية وبحيرات اصطناعية تستخدم لتوليد الكهرباء وري الاراضي القاحلة في جنوب غرب وادي شرق اوروبا. ويساعد  نهرا الدون وكوبان اللذان يجريان في المناطق المتاخمة لبحر أزوف وجبال القوقاز  في زراعة  الارز وغيره من المزروعات. وتعود نسبة 85% من الانسيابية السنوية للانهار الجنوبية  الى المناطق الرطبة والاقاليم الجبلية. اما انسيابيتها في مناطق المناخ الجاف التي تشكل 10% من اراضي روسيا  فتعادل ما يقل عن 2% من اجمالي الانسيابية السنوية للانهار.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)

comments powered by HyperComments

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح اوبيرا (Opera) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح كروم (Chrome) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح موزيلا (Firefox) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.