المعالم التاريخية والمعمارية والسياحية لمدينة قازان عاصمة جمهورية تتارستان ( 2 )

الاسلام

المعالم التاريخية والمعمارية والسياحية لمدينة قازان عاصمة جمهورية تتارستان ( 2 )
المعالم التاريخية والمعمارية والسياحية لمدينة قازان عاصمة جمهورية تتارستان ( 2 )

- البحيرات الزرقاء – تقع هذه البحيرات خارج حدود مدينة

Photoالبحيرات الزرقاء

قازان في منطقة الغابات. البحيرات عبارة عن سلسلة من الاحواض المائية مرتبطة فيما بينها توازي نهر كازانكا وتصب فيه. عمق هذه البحيرات لا يتجاوز المترين باستثناء بحيرة واحدة قطرها 30 مترا يصل عمقها الى 17 مترا. نشأت هذه البحيرات نتيجة انهيار ارضي بسبب تجاويف الكارست ثم غمرتها المياه. مياه البحيرة غنية باملاح الكالسيوم والمغنيسيوم ومن هنا لونها الازرق. لاتتجمد مياه البحيرة في الشتاء وحرارتها ثابتة في جميع فصول السنة وتتراوح بين 4 – 6 درجات مئوية. وفي فصل الشتاء تتغطى البحيرات بطبقة من الضباب ناتجة عن عملية التبخر. البحيرة قبلة لهواة رياضة الغطس صيفا وشتاء. ويقال ان سبب ثبات درجة حرارة المياه فيها يعود الى طبقة الجليد المتبقية من العصر الجليدي في القاع، حيث تتغذى البحيرة من عيون كبيرة تصل كمية المياه المتدفقة منها الى اكثر من طن واحد خلال الثانية الواحدة. مياه البحيرة رائقة جدا لذلك تصل مسافة الرؤيا في الماء الى اكثر من 40 م. البحيرات منطقة محمية طبيعية، حيث لايسمح بوصول السيارات اليها ويمنع اشعال المواقد بالقرب منها كما يمنع قطف الزهور البرية التي تنمو في المنطقة وغير ذلك من الممنوعات الهادفة الى حماية البحيرات والمنطقة المحيطة بها والمحافظة على نظافتها.

- بحيرة كابان – البحيرة احد رموز مدينة قازان. وتتكون من

Photoبحيرة كابان

مجموعة بحيرات متصلة فيما بينها وتصب في نهر بولاك، وتمتد الى حوالي 10 كم. ومتوسط عرضها 400 م. وعمقها 10 م. ( اكبر عمق في البحيرة يعادل 22 م. ). وتوجد ضمن هذه المجموعة ثلاث بحيرات كبيرة تبلغ مساحة البحيرة السفلى القريبة 58 هكتارا ومساحة البحيرة المتوسطة 112 هكتارا والبحيرة العليا 25 هكتارا. ويعتقد ان البحيرات نشأت في مجرى نهر الفولغا القديم وهي اكبر بحيرات جمهورية تتارستان.

تعيش في هذه البحيرات طيور برية مثل البط والنورس كما توجد فيها انواع مختلفة من الاسماك. تتجمد مياه البحيرة في فصل الشتاء اعتبارا من شهر نوفمبر/تشرين الثاني وحتى اواسط شهر ابريل/نيسان. انشئت في داخل البحيرة نافورة جميلة وافتتحت محطة لتأجير الزوارق.

ستكون البحيرة احد المواقع الرياضية حيث ستقام فيها جميع مسابقات الزوارق خلال الالعاب الجامعية التي تنظمها مدينة قازان عام 2013.

 - بحيرة ليبياجي – تقع هذه البحيرة في منطقة الغابات الغربية لمدينة قازان وهي محاطة باشجار الصنوبر من جميع الجهات.

Photoبحيرة ليبياجي

تتكون البحيرة من ثلاثة اجزاء متصلة فيما بينها بقنوات صغيرة. متوسط عمق البحيرة يعادل 1.1 م. واكبر عمق لها يصل الى حوالي 4 امتار. قاع البحيرة اعلى من مستوى المياه الجوفية لذلك لا تتغذى من المياه الجوفية بل تعتمد على مياه الامطار وذوبان الثلوج، لذلك تم عام 2008 انشاء محطة لسحب المياه الجوفية لتغذية البحيرة والمحافظة على مستوى المياه فيها. تقع بالقرب من البحيرة ساحة نصبت فيها شخصيات الحكايات والاساطير التتارية والروسية. البحيرة احد الاماكن المحببة لدى سكان قازان حيث يقضون وقت ممتعا على ضفافها في ايام الصيف الحارة وشتاء حيث يتزلجون على سطحها المتجمد.

-

Photoسفياجيسك

بلدة سفياجسك - تقع بالقرب من مدينة قازان مدن وبلدات اثرية عديدة هي قبلة   السياح وهواة دراسة التاريخ والطبيعة الجميلة، وبلدة سفياجسك الواقعة على بعد 30 كم. من قازان هي احدى البلدات الجميلة والاثرية.

تأسست البلدة عام1551 بأمر من القيصر ايفان الرهيب لتكون قاعدة للقوات الروسية للانطلاق نحو مدينة قازان. كانت البلدة عند تاسيسها تقع في منطقة مصب نهر سفياجي في نهر الفولغا، ولكن بعد امتلاء بحيرة كويبيشيف الصناعية بالمياه عام 1957 اصبحت تقع على جزيرة تربطها بالعالم الخارجي رحلات نهرية كما تقع على بعد 6 كم. منها محطة قطارات بلدة نيجني فيازوفي ترتبط ببلدة سفياجسك بطريق للسيارات على سطح السد منذ عام 2008 أي انها حاليا تقع على شبه جزيرة. وفي اواسط القرن الـ 16 اصبحت مساحتها تضاهي مساحة قلاع المدن الروسية بل وحتى اكبر منها. تبلغ مساحة البلدة 62 هكتارا، وهي عبارة عن متحف للاثار في الهواء الطلق. البلدة غنية بمعالمها المعمارية والاثرية لهذا ادرجت منذ عام 1960 ان تدرج ضمن قائمة المعالم الاثرية لروسيا واصبحت مرشحة لادراجها ضمن قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو.

من المعالم الموجودة في هذه البلدة: دير صعود العذراء للرهبان ( 1555 ) وكنيسة الثالوث الاقدس الخشبية ( 1551 ) وكاتدرائية العذراء ( 1898 ) وكنيسة سيرغييف ( القرن الـ 16 ) الواقعتان ضمن دير يوحنا المعمدان وكاتدرائية صعود العذراء ( 1556 ) وكنيسة نيقولاي وبرج اجراسها ( 1556 ) الواقعة ضمن الدير وكذلك دير ماكارييفسكي الواقع على الضفة الاخرى لنهر الفولغا.

- دير صعود العذراء – لهذا الدير قيمة تاريخية – معمارية فريدة، حيث لامثيل له في منطقة حوض الفولغا الوسطى. لقد زينت جدران مجمع الدير الداخلية بنقوش جميلة لايمكن مشاهدتها في مكان اخر، ومن هذه النقوش لوحة " الوطن " ولوحة " الثالوث الاقدس " ولوحة " صلب المسيح " وغيرها من اللوحات الاخرى الموزعة على

Photoدير صعود العذراء

جدران المجمع، منذ القرن الـ 18 يحيط بالدير سور يبلع طوله حوالي 1000 متر، ما يجعله شبيها بالكرملين.

-  بليار القديمة – كانت هذه المدينة عاصمة لبلغار الفولغا خلال الفترة المحصورة بين القرن الـ 10 والقرن الـ 12 . تقع المدينة على الضفة اليسرى لنهر تشيرمشان

Photoبليار القديمة

الصغير الذي يصب في نهر الفولغا. جاء اول ذكر لهذه المدينة في المدونات التاريخية عام 1164 تحت اسم المدينة الكبيرة ( العظيمة )، اما اخر ذكر لها في المدونات التاريخية فيعود الى عام 1236 عندما نهبت المدينة واحرقت من قبل المغول. تعتبر المدينة مكانا مقدسا محاط بالاساطير والحكايات وفيها صخرة السجود على الجبل المقدس الذي بوجد فيه الينبوع المقدس، الذي يمكن الوصول اليه بصعود سلم فيه 444 درجة، وهو المكان الذي يحج اليه المؤمنون منذ القدم وحتى يومنا هذا، حيث يقدم في هذا المكان القرابين المسلمون والمسيحيون والوثنيون على حد سواء ويقيمون طقوسهم الدينية. وضمن اطار رحلة الحج هذه يمكن للزائر ان يشاهد اثار المدينة القديمة منها مبنى المسافرين والقوافل ومنزل رئيس المدينة وغيرها. كما يزور السياح متحف الاثار التاريخية والاثنوغرافيا حيث تعرض معروضات فريدة من الاثار المكتشفة والانسجة القازانية والملابس الوطنية وغير ذلك من المعروضات العديدة. ويعود اقدم المعروضات الى القرن الـ 8 . كما يمكن للسائح ان يزور منزل عائلة اربوزوف علماء الكيمياء العضوية المشهورين حيث يمكن الاطلاع على تاريخ سلالة العلماء هذه ومشاهدة حاجياتهم الخاصة وصورهم واجهزة ومعدات مختبراتهم.

تتكون المدينة القديمة من القلعة التي تبلغ مساحتها 200 الف متر مربع ويصل سمك اسوارها الى 10 امتار في بعض الاماكن. ثم المدينة الداخلية ذات الشكل المربع والتي تبلغ مساحتها 1160 الف متر مربع. وايضا المدينة الخارجية المحاطة بثلاثة صفوف من الاسوار الترابية والخنادق ، حيث يبلغ طول الخندق الداخلي اكثر من 9 آلاف متر والخندق الوسطي 9400 متر والخندق الخارجي 10200 متر. وتبلغ مساحة المدينة الخارجية 4896الف متر مربع.

لقد كانت هذه المدينة قبل اكثر من الف عم احدى اجمل واكبر مدن العالم بعد بغداد والقسطنطينية التي كانت اكبر منها مساحة. كانت المدينة مزودة ببوابات ذهبية، ومساجدها ومبانيها تضاهي مساجد ومباني سمرقند. كل هذا كان موجودا حتى هجوم المغول الذين تركوا المدينة انقاضا.

بداية الموضوع في الجزء الاول

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)

comments powered by HyperComments

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح اوبيرا (Opera) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح كروم (Chrome) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح موزيلا (Firefox) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.