الكسي فاسيلييف ...و" تأريخ العربية السعودية"

روسيا والعالم العربي

الكسي فاسيلييف ...و
الكسي فاسيلييف ...و" تأريخ العربية السعودية"

يشغل البروفيسور الكسي ميخايلوفيتش فاسيلييف ( من مواليد عام 1939 ) مكانة بارزة في الاستعراب الروسي حيث عالج العديد من القضايا الاساسية لتأريخ الاقطار العربية الاجتماعي والسياسي في العصور الحديثة ودور الدين في النضال السياسي ودور التطورات الاثنية والسيكولوجية في حياة المجتمع العربي.كما كان أول من درس ظاهرة " الوهابية" وتأثيرها في العمليات السياسية في المنطقة ، وألف كتابا جامعا حول الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود.

ووضع فاسيلييف نظرية حول الاصلاح الاسلامي في فترة ازمة الاقطاع العربي – العثماني وخصائص المجتمع في الشرق الاوسط في مرحلة ما قبل الرأسمالية وخصوصية تطور الرأسمالية وعلاقات السوق وتغير البنية السياسية والاجتماعية في الدول العربية.

لقد أسهم فاسيلييف برصيد ملموس في دراسة سياسة الاتحاد السوفيتي وروسيا في الشرقين الادنى والاوسط وكذلك العلاقات الدولية في المنطقة مع الاخذ بنظر الاعتبار " عامل النفط". ومن مؤلفاته الهامة " روسيا في الشرقين الادنى والاوسط : من التبشيرية الى البراجماتية" و" مصر والمصريون" و" جسر عبر البوسفور" و" الخليج العربي في مركز العاصفة" التي تضمنت تحليلا علميا الى جانب العرض الاعلامي للمادة. وفي الاعوام الاخيرة كرست عدة اعمال لفاسيلييف الى دراسة التطرف الديني والجذور التأريخية للأرهاب.

يترأس فاسيلييف في الوقت الحاضر معهد أفريقيا التابع لأكاديمية العلوم الروسية ، كما انتخب في عام 2000 عضوا مراسلا في الاكاديمية المذكورة ، وهو المبعوث الخاص لرئيس روسيا الاتحادية في العلاقات مع زعماء الدول الافريقية. ويترأس فاسيلييف هيئة تحرير مجلة " آسيا وافريقيا اليوم"، ويتمتع بعضوية مجلس السياسة الخارجية في وزارة الخارجية الروسية ، وبعضوية جميعة التضامن والتعاون مع شعوب آسيا وافريقيا، وبعضوية الجمعية الفلسطينية الارثوذكسية الامبراطورية وغيرها من المنظمات.ونشر فاسيليف خلال 50 عاما من نشاطه العلمي والصحفي 35 كتابا و900 مقالة علمية وأشرف على اصدار اكثر من 50 بحث علمي. وترجمت اعمال فاسيلييف الى اللغات الانجليزية والالمانية والفرنسية والايطالية والاسبانية والبرتغالية واليابانية والعربية والفارسية والبلغارية والدانماركية والمجرية واللاتفية والاستونية والارمنية.

ويقدم فاسيلييف معارفه المهنية الى ديوان الكرملين والحكومة الروسية وكلا مجلسي البرلمان . كما عمل بالاضافة الى عمله الاصلي خلال عدة سنوات في دائرة تخطيط السياسة الخارجية بوزارة الخارجية الروسية.

* * *

ولد الكسي فاسيليف في 26 ابريل/نيسان عام 1939 في لينينغراد (سانكت- بطرسبورغ حاليا) في عائلة موظف حكومي. وفي عام 1956 إلتحق بمعهد العلاقات الدولية بموسكو التابع لوزارة الخارجية السوفيتية. وتلقى دورة تدريبية في جامعة القاهرة (1960-1961). وفي عام 1962 تخرج من القسم الشرقي في كلية العلاقات الدولية في المعهد المذكور وارسل للعمل في صحيفة " برافدا" بصفة مساعد معلق سياسي. وفي عام 1967 أرسل الى فيتنام كمراسل حربي. ومن ثم عمل في هيئة تحرير الصحيفة في فترة 1969 – 1971 وارسل خلالها مرارا الى "النقاط الساخنة" لتغطية الاحداث فيها.

وفي فترة 1971 – 1975 عمل فاسيلييف بصفة مراسل خاص لصحيفة "برافدا" في انقرة وقام بتغطية الاحداث في تركيا وايران وافغانستان وبلدان الخليج العربي. وقام بتغطية وقائع الحرب العربية – الاسرائلية في عام 1973 من دمشق. وفي فترة 1975 – 1979 عمل مراسلا للصحيفة في مصر والسودان وليبيا واليمن واثيوبيا . ومنذ عام 1979 وحتى عام 1983 عمل كمعلق في قسم الشئون الدولية في صحيفة " برافدا".

كان فاسيليف يمارس طوال الفترة المذكورة العمل الادبي والعلمي ايضا. ففي عام 1966 انهى الدراسات العليا وناقش اطروحة الدكتوراه بموضوع:" الوهابية والدولة السعودية الاولى في جزيرة العرب". وفي عام 1981 ناقش اطروحة دكتوراه علوم بموضوع :" تطور البنية الاجتماعية والسياسية في العربية السعودية لفترة 1745-1973".

 من سلسلة مقالات " المستعربون في روسيا"

المصدر - ارشيف معهد افريقيا التابع لأكاديمية العلوم الروسية

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)

comments powered by HyperComments

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح اوبيرا (Opera) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح كروم (Chrome) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح موزيلا (Firefox) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.