الكسندر سوكوروف مخرج روسي وعالمي من اصحاب السينما الفكرية

الثقافة والفن

الكسندر سوكوروف مخرج روسي وعالمي من اصحاب السينما الفكرية
الكسندر سوكوروف مخرج روسي وعالمي من اصحاب السينما الفكرية

ينتمي المخرج الروسي الكسندر سوكوروف الى اصحاب السينما الفكرية والشعرية التي ينتمي اليها كل من اندريه تاركوفسكي وإنجمار برغمان  وفيديريكو فليني . ولا تحظى افلامه باقبال كبير، لكنها تجعل المشاهد يتأمل في مصيره ومصير شعبه والكثير من المسائل التي يتهرب من التفكير فيها عادة.

ولد الكسندر سوكوروف عام 1951 في قرية بودورفيخا بمقاطعة اركوتسك  بسيبيريا في عائلة ضابط مشارك في الحرب الوطنية العظمى. والتحق عام 1968  بكلية التاريخ في جامعة مدينة غوركي (نيجني نوفغورود حاليا). وبدأ سوكوروف في اعوام الدراسة الجامعية  العمل في هيئة تحرير  البرامج الفنية  بتلفزيون  مدينة غوركي كمساعد  مخرج. وقد ابدع عدة افلام تلفزيونية وبعض برامج البث المباشر.
انهى عام 1974 جامعة غوركي وانتسب عام 1975 الى كلية الاخراج  بمعهد فن السينما الحكومي بموسكو حيث تعلم في استوديو اخراج الافلام الوثائقية على يد الكسندر زغوريدي. وحاز سوكوروف خلال دراسته في المعهد على منحة /ايزينشتاين/ الطلابية لقاء الامتياز في الدراسة.
اضطر عام 1979 الى ترك  الدراسة في المعهد قبل الاوان لوقوع نزاع بينه وبين ادارة المعهد ومؤسسة السينما الحكومية التي لم تتقبل  اعماله السينمائية واتهمته بالميل الى النزعة الشكلانية والامزجة المضادة للسوفيت.
وكان فيلم "صوت انسان يواجه عزلة" الذي تم تصويره على اساس قصة "ريكا بوتودتان" للكاتب اندريه بلاتونوف اول فيلم روائي اخرجه سوكوروف. وحاز هذا الفيلم فيما بعد على بعض الجوائز في المهرجانات السينمائية رغم ان ادراة المعهد لم تعترف به  كفيلم لتخرج سوكوروف من المعهد.
واشاد المخرج الروسي المعروف اندريه تاركوفسكي  بالفيلم الاول للمخرج الشاب ورشحه عام 1980  ليعمل في استوديو "لينفيلم" في مدينة لينينغراد ( بطرسبورغ حاليا). ولم تنقطع صداقة سوكوروف مع تاركوفسكي حتى بعد مغادرة الاخير للاتحاد السوفيتي وبقائه في الغرب.
وقد اثارت  افلام سوكوروف الاولى اصداء سلبية لدى ادارة المدينة ومؤسسة " غوس كينو" للسينما الحكومية التي حظرت عرض افلامه.
ولم  تر  افلامه النور  الا في اواخر ثمانينات  القرن الماضي حين صارت تمثل السينما الروسية في المهرجانات السينمائية الدولية الكثيرة.
 في عامي 1998 – 1999 كان سوكوروف  يقدم سلسلة من البرامج التلفزيونية في قناة مدينة بطرسبورغ اطلق عليها عنوان "جزيرة سوكوروف"  وطرح فيها المسألة حول مكانة السينما في الثقافة المعاصرة.
منذ منتصف التسعينات  عكف سوكوروف بالتعاون مع زملائه على  استيعاب تكنولوجيات الفيديو مما ساعده في تصوير عدد من الافلام الوثائقية بما فيها افلام تم اخراجها بطلب من قنوات التلفزيون اليابانية.
شارك سوكوروف في المهرجانات  السينمائية العالمية الكثيرة، لكنه رفض في الاونة الاخيرة ادراج افلامه في برامجها. بيد ان دولا  كثيرة كانت تشهد كل سنة عروضا لافلامه . وقد اتخذت اكاديمية السينما الاوروبية عام 1995 قرارا بادراج اسمه في  قائمة افضل المخرجين السينمائيين الـ 100 في العالم.
وقد حاز سوكوروف على  جائزة "الالفية الثالثة" للفاتيكان (عام 1998) وجائزة الحرية (عام 2003 )  التي استحدثها المخرج البولندي الشهير  انجيه فايدا وشركة "فيليب موريس" وجائزة روسيا الحكومية في مجال السينما (عام 1997) وجازة تاركوفسكي الى جانب الجوائز الكثيرة التي منحته المهرجانات الدولية.
 منح سوكوروف عام 2004 لقب فنان الشعب في روسيا الاتحادية.
وقد التقى سوكوروف عام 2008 برئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين وطرح امامه مشكلة الاحتفاظ بالوسط التاريخي في مدينة بطرسبورغ الذي يتعرض للاندثار على ايدي المعماريين والسلطات المحلية.
وقد استحدث سوكوروف في الوقت الحاضر استوديو "الشاطئ" الذي يعتبر مؤسسة للسينما الروائية والوثائقية غير التجارية لا تحصل على اي دعم مالي من قبل الحكومة والقطاع الخاص.
ومن اكثر النتاجات الفنية شهرة له في الاونة الاخيرة  هو المسلسل الثلاثي للافلام الروائية تحت عناوين " الغول"(1998) و"الثور" (1999) والشمس" (2004) التي تعالج مصير طغاة القرن العشرين الثلاثة، وهم هتلر ولينين والامبراطورهيرهيتو الياباني ودورهم التاريخي وعلاقاتهم بشعوبهم. كما تناولت الافلام بعض المسائل النفسية والفسيولوجية من حياة هذه  الشخصيات التاريخية .
اعداد يفغيني دياكونوف.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)

comments powered by HyperComments

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح اوبيرا (Opera) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح كروم (Chrome) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح موزيلا (Firefox) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.