فلاديمير فيودوروفيتش غيرغاس.. درس المنهج النحوي لدى العرب

الثقافة والفن، روسيا والعالم العربي

فلاديمير فيودوروفيتش غيرغاس.. درس المنهج النحوي لدى العرب
فلاديمير فيودوروفيتش غيرغاس.. درس المنهج النحوي لدى العرب

البروفيسور فلاديمير فيودوروفيتش غيرغاس ( 1835 – 1887) احد العلماء البارزين في مجال الاستعراب بروسيا ودرس اللغة العربية وآدابها في سورية ومصر ونشر مختارات من الادب العربي ومرجعا حول القرآن الكريم والحديث وبعض اعمال ابي حنيفة الديناوري والعديد من البحوث في النحو والادب العربي.

وقد وصفه اغناطيوس كراتشكوفسكي ب" غيرغاس الهادئ" لأنه كان لا يحب الشهرة والتحدث عن نفسه او ابراز شخصه في الاوساط العلمية والاجتماعية، لكن انجازاته في مجال الاستعراب في روسيا جسيمة حقا. وكان دوما يعمل بمثابرة وبهدوء وبشكل منتظم دون جذب الانظار اليه وترك وراءه العديد من الكتب ومنها كتابه حول النحو العربي " دراسة المنهج النحوي للعرب" الذي ما زال احد مراجع دارسي اللغة العربية الروس. وقام بخطوات كبيرة في مجال دراسة اللهجات العربية.

ولد غيرغاس في 1 ديسمبر/كانون الاول عام 1835 بمدينة غرودنو(بيلاروس) وتوفي في كييف (اوكرانيا) في 18 مارس/آذار عام 1887 . تخرج من الجامعة الشرقية في بطرسبورغ عام 1858 . وفي عام 1859 ارسل الى باريس لمدة سنتين كمبعوث لأستكمال معارفه في اللغتين العربية والتركية. وفي عام 1861 ابتعث لمدة ثلاثة اعوام الى مصر وسورية  للقيام بدراسات حول الشريعة الاسلامية. ولدى عودته الى بطرسبورغ ناقش في عام 1865 رسالة الماجستير في الجامعة بعنوان " حقوق المسيحيين في الشرق بموجب القوانين الاسلامية". وبعد ذلك انتخب غيرغاس كاستاذ مساعد في قسم اللغة العربية. وفي عام 1873 ناقش رسالة الدكتوراه في الجامعة بعنوان " دراسة المنهج النحوي للعرب". وبعد ان اصبح بروفيسورا في عام 1874 نشر كتابه " موجز تأريخ الادب العربي" ويعتبر اول مرجع باللغة الروسية في هذا الموضوع. ثم نشر سوية مع البارون فكتور روزين " مختارات من الادب العربي". وفي عام 1881 اصدر" قاموس عربي روسي لألفاظ القرآن والحديث" والذي نشر في قازان. ثم ترجم غيرغاس الى اللغة الروسية بحث المستشرق الهولندي فان دين بيرغ :" أسس الشريعة الاسلامية وفق تعاليم الامامين الحنفي والشافعي" ونشر في بطرسبورغ. لكن حالته الصحية تدهورت واضطر الى الاستقالة من العمل في عام 1886 وبعد فترة قصيرة توفي في كييف. ولكن صدرت بعد وفاته عدة اعمال لم تنشر من قبل منها حول ابو حنيفة الديناوري.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)

comments powered by HyperComments

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح اوبيرا (Opera) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح كروم (Chrome) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح موزيلا (Firefox) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.