اوليغ ديريباسكا ملك الالومنيوم بروسيا

مال واعمال

اوليغ ديريباسكا ملك الالومنيوم بروسيا
RIA NOVOSTI RIA NOVOSTI/Sergey Guneev
اوليغ ديريباسكا ملك الالومنيوم بروسيا

ادرجت مجلة "فوربس" رجل الاعمال الروسي اوليغ ديريباسكا في طليعة اثرياء روسيا والعالم.  فيما قدرت مجلة  "فينانس" الروسية في عددها الصادر في فبراير/شباط عام 2010 رأسماله  ب 13.8 مليار دولار.
ولد اوليغ ديريباسكا في 2 يناير/كانون الثاني عام 1968 في مدينة دزيرجينسك بمقاطعة غوركي (نيجني نوفغورود حاليا) السوفيتية.
تخرج اوليغ ديريباسكا من كلية الفيزياء بجامعة موسكو الحكومية عام 1992  ومن اكاديمية بليخانوف الاقتصادية الروسية عام 1992.
عمل مضاربا في بورصة موسكو للسلع والخامات حين كان  طالبا في السنة الرابعة في جامعة موسكو.
في عام 1994 اصبح ديريباسكا احد الاصحاب الثلاثة لمصنع "سايانسكي"اكبر مصانع الالومنيوم في روسيا  وكانت شركة" Trans World Group" والشقيقان تشورني من المساهمين في هذا المصنع، وانتخب اوليغ ديريباسكا مديرا عاما  للمصنع.
بادر عام 1997 الى تحويل المصنع الى شركة "الومنيوم سيبيريا" التي شكلت عام 2002 الكونسورتيوم "بازوفي ايليمينت " (العنصر الاساسي) الذي توزعت  موجوداته على ستة قطاعات وهي قطاع الطاقة والطيران والموارد الطبيعية والمالية والانشاءات وصناعة  المكائن في روسيا وخارجها. كما يضم الكونسورتيوم شركة "غاز" للسيارات وشركة التأمين "اين غوس ستراخ".
يتمتع اوليغ ديريباسكا بعضوية  مجلس الامناء المشرفة على مسرح بولشوي ويمثل روسيا في المجلس الاستشاري لمنتدى " التعاون لمنطقة آسيا والمحيط الهادي". كما انه احد مؤسسي صندوقي دعم العلم والطب الروسيين.
واصدر رئيس روسيا عام 1999 مرسوما يقضي بمنحه وسام الصداقة بين الشعوب.
نشرت وسائل الاعلام الاوروبية في اكتوبر/تشرين الاول عام 2009 نبأ يفيد بان السلطات الاسبانية اتهمت اوليغ ديريباسكا بتبييض الاموال بمبلغ 4 مليارات يورو. فيما اعلن المكتب الصحفي لرجل الاعمال الروسي ان اوليغ ديريباسكا غير مطلوب من قبل  الشرطة الاسبانية وليست له اية علاقة بشركات تذكر في وسائل الاعلام.
كما ظهرت في صيف العام نفسه في وسائل الاعلام البريطانية  أنباء تشير الى ان ديريباسكا يستفيد من علاقاته الودية مع الساسة البريطانيين بغية كسب المال. وكشفت الصحف البريطانية عن فضيحة  مشاركة المفوض الاوروبي  لشؤون التجارة الخارجية في سهرة اقيمت في يخت ديريباسكا الشخصي. واعلن ديريباسكا على إثر ذلك انه على استعداد لقطع علاقاته مع بريطانيا.
تزوج ديريباسكا في عام 2001  بولينا ابنة فالنتين يوماشيف مدير ديوان الكرملين في عهد بوريس يلتسين والتي تعرف عليها في منزل رومان ابراموفيتش الذي كان آنذاك شريكا له. و تزوج يوماشيف بعد 18 شهر من هذا الزواج  تاتيانا دياتشينكو ابنة بوريس يلتسين، الامر الذي جعل ديريباسكا  عضوا في عائلة الرئيس الروسي الاول. وتشغل زوجته بولينا منصب رئيسة مجلس الادارة في شركة الطباعة والنشر " Forward Media Group ".
رزق ديريباسكا بابن اسمه بيوتر (من مواليد 2001) وابنة اسمها ماريا (من مواليد 2003).

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)

comments powered by HyperComments

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح اوبيرا (Opera) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح كروم (Chrome) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح موزيلا (Firefox) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.