رشاش دغتيريوف الثقيل "دوشكا"

في ذكرى النصر في الحرب العالمية الثانية

رشاش دغتيريوف الثقيل
رشاش دغتيريوف الثقيل "دوشكا"

في عام 1939 بدأ تزويد الجيش الاحمر برشاش دغتيريوف الثقيل الشهير "دي شي كا" عيار 12.7 مم الذي قام المصمم فاسيلي دغتيريوف  بتصميمه بالتعاون مع  مصمم الاسلحة الآخر غينادي شباغين، و حظى هذا الرشاش  ولا يزال يحظى بشهرة كبيرة في العديد من الدول الاجنبية، بما فيها الدول العربية، حيث تطلق عليه تسمية "دوشكا". ويتواصل صنعه في الصين وباكستان وايران.
وتم ابان الحرب الوطنية العظمى صنع ما يزيد عن 8 آلاف رشاش من هذا النوع. واستخدمت هذه الرشاشات  بمثابة سلاح مضاد للطائرات  ولدعم المشاة. كما انه نصب على ظهر المدرعات والسفن الصغيرة الحجم.  وتم تطوير الرشاش فيما بعد واطلق عليه "دي شي كا ام".

 مواصفات فنية تكتيكية

عيار الرشاش - 12.7 مم
طول الرشاش - 1625 مم
سرعة الرمي -  125  طلقة في الدقيقة
سعة المخزون ( الشريط) - 50 طلقة
وزن الرشاش - 34 كغ
طاقم الرشاش - فردان
سمك الدرع الذي يتم اختراقه من مسافة 500 متر -  16 مم
مدى الرمي  - 3500 متر
ارتفاع الاهداف الجوية المصابة  - 2500 متر

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)

comments powered by HyperComments

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح اوبيرا (Opera) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح كروم (Chrome) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح موزيلا (Firefox) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.