الروبل الروسي

مال واعمال

الروبل الروسي
الروبل الروسي

الروبل هو العملة الرسمية المتداولة اليوم في كل من روسيا الاتحادية وبيلوروسيا وترنسنيستريا (بريدنيستروفيه) . بالاضافة الى اوسيتيا الجنوبية وابخازيا.

وكان الروبل عملة متداولة رسميا في  الامارات الروسية المتعددة ، وامارة موسكو الكبرى ( القرون من 13 الى 15) ، ثم في موسكوبيا (القرنان السادس عشر – السابع عشر) ، والامبراطورية الروسية (القرنان الثامن عشر والتاسع عشر ومطلع القرن العشرين) ، والاتحاد السوفيتي (القرن العشرين) ، واخيرا في روسيا الاتحادية.

روبل عهد القيصر الكسي ميخايلوفيتش

تعود تسمية الروبل الى القرن الثالث عشر ومدينة نوفغورود في شمال غرب روسيا. وتقول بعض المصادر ان اهالي نوفغورود اطلقوا عليه هذه التسمية اشتقاقا  عن الفعل الروسي "روبيت"  اي "قطع". فكانت الروبلات قطعا من الفضة  نتجت عن قطع سبيكة نقدية فضية آنذاك  اسمها "غريفنا". ويقال ان السبيكة الفضية كات تقطع الى 4  اقسام او قسمين اطلق عليها تسمية "روبل" اي "مقطوع". وهناك فرضية اخرى مشكوك فيها تفيد بوجود صلة بين كلمة "الروبل" الروسية ولفظ "الربع" العربي.
يذكر الروبل لاول مرة في اواخر القرن الثالث عشر في مدونات الاسفار التاريخية التي تم العثور عليها في مدينة نوفغورود  . كان الروبل حينذاك عبارة عن سبيكة فضية طولها 20 سنتيمترا وتزن 200 غرام. وكان الرحالة العربي ابن بطوطة يصف الروبل بانه يعادل 5 اوراق عربية او 60 درهما. وبدأ سك الروبلات الفضية في القرن الخامس عشر الى جانب عملة الـ"دينغا" . وكان الروبل الواحد يضم 100 دينغا. وفي القرن السادس عشر ضم الروبل 100 كوبيكا او200 دينغا. ويعود اول اصلاح نقدي في روسيا الى عهد يلينا غلينسكايا اميرة موسكو وأرملة  الامير فاسيلي الثالث وام القيصر إيفان الرابع  (الرهيب) وكان الاصلاح النقدي يهدف الى  فرض الحظرعلى تداول نقود اجنبية واستبدالها بنقد جديد وهو كوبيكا. وبدأ السك المنتظم

100 روبل في عهد الاباطرة

للروبل الفضي منذ عام 1704 حين كان يزن 28 غراما..
في الفترة ما بين عام 1769 وعام 1849 كانت تتداول الى جانب القطع النقدية "الروبل" اوراق مالية اطلق عليها روبل ايضا.
وصدر عام 1897 الروبل الذهبي الذي  كان يعادل 0.774235 غرام من الذهب. وجرت العادة ان  ترسم صور الاباطرة الروس على الاوراق المالية الروسية . وكانت الورقة المالية بقيمة 25 روبلا  تحمل  صورة الامبراطور الكسندر الثالث ، والورقة بقيمة 50 روبلا  رسمت عليها صورة الامبراطور نيقولاي الاول ، وبقيمة 100 روبل رسمت عليها صورة الامبراطورة يكاترينا الكبرى ، وبقيمة 500 روبل -  صورة الامبراطور بطرس الاكبر.

10 روبلات سوفيتية

في عام 1919 صدر اول روبل سوفيتي على شكل ورقة مالية رسمت عليها صورة لينين ابتداء من الورقة المالية بقيمة 10 روبلات .
شهد العهد السوفيتي اصلاحات مالية عديدة. وصار الروبل السوفيتي يعادل 0.987412 غرام من الذهب. الا انه لم تتوفر امكانية حقيقية لاستبدال الروبل بالذهب. وبعد تفكك الاتحاد السوفيتي بقي الروبل  فترة  بمثابة عملة رسمية في بعض الجمهوريات السوفيتية السابقة،  وبينها لاتفيا (أعوام 1992 - 1993) واوكرانيا ( اعوام 1992 - 1996) وطاجيكستان (1995 - 2000).
في 26 يوليو/تموز عام 1993 بدأ في روسيا الاتحادية الاصلاح المالي الذي تمخض عن اصدار روبل روسي جديد وايقاف تداول الروبل السوفيتي.
في عام 1998 جرى اصلاح مالي آخر من شأنه تضخيم قيمة الروبل بحيث اصبح كل  روبل جديد يعادل  1000 روبل سابق. وحملت  اوراق الروبل الجديد  صور المدن الروسية بدلا من صور الحكام.

5000 روبل روسي


فئات العملة الورقية المتداولة حالياً : 1000 روبل – 500 روبل – 100 روبل – 50 روبلا – 10 روبلات. وصدرت فى شهر يوليو/تموز 2006 عملة ورقية من فئة 5000 روبل. وتحمل الورقة المالية الروسية الحالية بقيمة 5 روبلات صورة آثار مدينة فيليكي نوفغورود، وورقة الـ 10 روبلات - آثار مدينة كراسنويارسك، وورقة الـ 50 روبلا - آثار مدينة بطرسبورغ،  وورقة الـ 100 روبل - آثار مدينة موسكو، وورقة الـ  500 روبل  - آثار مدينة ارخانغيلسك ، وورقة الـ 1000 روبل - آثار مدينة ياروسلافل ومدينة فلاديفوستوك، وورقة الـ5000 روبل -  آثار مدينة خاباروفسك.
يضم الروبل الروسي  الحالي 100 كوبيكا التي تشتق تسميتها عن لفظ "كوبو" اي  الرمح الذي يقتل به القديس جورجيوس التنين. وكانت صورة القديس جورجيوس وهو يحمل الرمح تنقش  سابقا على العملة المعدنية الصغرى- كوبيك. وتصدر حاليا قطع كوبيكا المعدنية  بقيمة كوبيكا واحدة ،  و5 كوبيكات ، و10 كوبيكات، و50 كوبيكا. كما تصدر القطع النقدية المعدنية الروسية بقيمة روبل واحد ، وخمسة روبلات و10 روبلات يوبيلية.

الجدير بالذكر ان  الدولار الامريكي الواحد يساوي  حاليا  30 روبلا تقريبا. فيما  يعادل  اليورو الواحد  زهاء 44 روبلا.


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)

comments powered by HyperComments

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح اوبيرا (Opera) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح كروم (Chrome) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح موزيلا (Firefox) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.