تاريخ احرف الابجدية الروسية

تاريخ احرف الابجدية الروسية
تاريخ احرف الابجدية الروسية

يعود فضل  تشكيل اساس ابجدية  الشعوب السلافية الى الشقيقين الراهبين كيريل وميفودي اللذين قاما عام 863 بامر من الامبراطور البيزنطي ميخائيل الثالث باعادة ترتيب الحروف الابجدية  لهذه الشعوب بهدف ترجمة الاسفار المقدسة الى لغاتها.

 

 وصاغ الراهبان أبجدية جديدة اطلق عليها "غلاغوليتسا" تم تحويلها فيما بعد الى أبجدية "كيريليتسا" او بالاحرى أبجدية كيريل التي وضعت اساسا للابجديات الروسية والبيلوروسية والبلغارية والصربية والمقدونية وكذلك أبجدية شعب الروسين وبعض الشعوب للاتحاد السوفيتي  السابق (المزيد من التفاصيل عن كيريل وميفودي على موقعنا).
واستخدمت ابجدية كيريل وميفودي في روسيا القديمة  في الحقبة الوثنية، وذلك لتسجيل الاتفاقيات الرسمية مع الامبراطورية  البيزنطية. واكتسبت الكتابة طابعا جماهيريا بعد اعتناق روسيا للدين المسيحي عام 988 (المزيد من التفاصيل  على موقعنا).
وكانت أبجدية كيريل السلافية الكلاسيكية القديمة تتألف من 43 حرفا واستخدمت اساسا عند كتابة الادب الديني. وفي عام 1708 تم تشكيل ابجدية روسية حديثة شارك القيصر بطرس الاول مشاركة نشيطة في اعداد احرف لها. وتم في عام 1710 اقرار نماذج الاحرف الجديدة للابجدية الروسية. وبنتيجة الاصلاح الابجدي  الذي اجراه بطرس الاول (المزيد من التفاصيل عن القيصر البطرس الاول على موقعنا) تم  تيسير قوام الابجدية الروسية وتغيير شكل كتابة بعض الاحرف. كما تم الغاء البعض الاخر واختراع احرف جديدة. ولاول مرة ظهرت في الابجدية الروسية احرف التاج ، او الاحرف الكبيرة ، واحرف السطر ، او الاحرف الصغيرة.
وشهدت روسيا اصلاحا آخر في مجال الكتابة  في عامي 1917-1918 حيث تم الاستغناء عن الاحرف التي تستبدل بعضها البعض . كما تم تيسير الكتابة لكي يستطيع المتعلم استيعابها بسرعة. وتم حينذاك الغاء حرف

(يات). وكان الصوت الذي يرمز اليه هذا الحرف يتطابق تماما مع  الصوت الذي يرمز اليه حرف E. كما تم الاستغناء عن حرف

(فيتا)،  اذ انه كان يتطابق لفظه تماما مع حرف

.

ومن المعروف ان كتابة اللغات الاوروبية الكثيرة تقوم على الابجدية اللاتينية ويعود تاريخها – شأنها شأن أبجدية كيريل – الى الابجدية الاغريقية، علما ان الابجدية اللاتينية تعود الى أبجدية شعب الاتروسك التي تنحدر بدورها الى الابجدية الاغريقية الغربية. ولهذا السبب بالذات فان غالبية الاحرف لهاتين المنظومتين الخطيتين تتطابق لفظيا وخطيا مثل:
A-A
E-E
K-K
O-O
M-M
T-T

وتتطابق بعض الاحرف الكيريلية واللاتينية خطيا ، غير انها تختلف صوتيا بحكم  بعض التغيرات التي طرأت عليها  على مدى التاريخ ومنها:
- حرف B  الذي يرمز في أبجدية كيريل الى صوت يشبه " ف " العربي وحرف В اللاتيني الذي يناسب صوت يشبه "ب" العربي،
- حرف H  الذي يرمز في أبجدية كيريل الى صوت يشبه "ن" العربي و حرف H اللاتيني الذي يناسب صوت يشبه " خ " العربي،
- حرف Р الذي يرمز في أبجدية كيريل الى صوت يشبه  " ر " العربي و حرف P اللاتيني الذي يناسب صوت يشبه "ڀ" الفارسي.

حرف 


كان سابقا يستخدم   هذا الحرف و і اللاتيني للرمز الى صوت واحد، وهو "إي" وبمرور الزمن تم الاستغناء عن الحرف الاخير. وكان حرف

اولا يكتب كـ H وينحدر الى حرف "ايتا" الاغريقي. لكن تغير شكله فيما بعد.

حرف


ظهر حرف

 اولا في الكتابة الكنسية الارثوذكسية الروسية متشكلاً  من حرف

وخط فوقه. وصار يستخدم في الابجديات السلافية الاخرى على غرار الابجدية الروسية . الا انه اعترف به  رسميا في القرن العشرين فقط..

حرف H
كان شكل حرف H الروسي سابقا  مثل حرف N  اللاتيني  الكبير. وبمرور الزم دارت الوصلة عكس عقرب الساعة لتشكل حرف Hالروسي المعاصر.

حرف


يعد حرف

 حرفا جديدا في الابجدية الروسية واصبح جزءا منها باقتراح وارد من كاترينا داشكوفا (المزيد من التفاصيل عنها على موقعنا)  رئيسة اكاديمية العلوم الروسية في عام 1783 . واصبح هذا الحرف معروفا للجمهور بفضل عالم  التاريخ الروسي  كرامزين الذي استعان به لاول مرة في مجلة كان يصدرها.

حرف


يمكن ان يلاحظ الطالب الدارس اللغة الروسية ان حرف

  يتناظر تماما مع حرف R اللاتيني. لكن الامر ليس كذلك، علما ان حرف R اللاتيني ينحدر الى أبجدية الاترورسك. اما شكل حرف

الروسي فكان  في البداية يأخذ شكلاً مغايراً بعض الشيء

، واختفت بمرور الزمن بعض الخطوط الوسطي الاخرى، واكتسب شكله الحالي.


 هكذا كان شكل الابجديات الروسية الاولى:
ابجدية كيريل السلافية القديمة ( الاحرف المطبوعة):

شكل ابجدية كيريل قبل اصلاح الكتابة في عامي 1917 – 1918 (الاحرف الخطية):

شكل الابجدية الروسية المعاصرة (الشكل المطبوع):

 

 

شكل الابجدية الروسية المعاصرة (الشكل الخطي):

كما يمكنكم الاطلاع على دروس اللغة الروسية على موقعنا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)

comments powered by HyperComments

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح اوبيرا (Opera) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح كروم (Chrome) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح موزيلا (Firefox) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.