العلاقات الروسية – الكازاخستانية في سطور

 العلاقات الروسية – الكازاخستانية  في سطور
العلاقات الروسية – الكازاخستانية في سطور

روسيا الاتحادية وجمهورية كازاخستان شريكتان استراتيجيتان. ومن الوثائق الاساسية الموقعة بينهما– معاهدة الصداقة والتعاون والمساعدة المتبادلة الموقعة في 25 مايو/أيار عام 1992  واعلان الصداقة الابدية والتحالف الموجه نحو القرن 21  الموقع في 6 يوليو عام 1998. وبالاضافة الى ذلك فان قاعدة الاتفاقيات القانونية الروسية الكازاخستانية تحتوى على ما يقارب 300 معاهدة واتفاقية. وقد سرى مفعول الاتحاد الجملركي الموقع بين روسيا وبيلاروس وكازاخستان ابتداءا من  1 يناير/كانون الثاني عام 2010. ويتم في الوقت الحضار اعداد الوثائق التي من شأنها ان  تهيئ  قاعدة قانونية لتشكيل الفضاء الاقتصادي الموحد. ويخطط لانجاز عملية اعداد الوثائق بهذا الشأن  في مطلع عام 20011 .

التعاون الاقتصادي

-       تحتل كازاخستان في علاقات روسيا التجارية الخارجية مع بلدان رابطة الدول المستقلة المرتبة الثالثة بعد بيلوروسيا واوكرانيا. وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين في عام 2006 حوالي 12 مليار دولار وفي نهاية عام 2007 ازداد الى 16 مليار دولار. وفي فترة يناير – مارس /كانون الثاني- آذار من عام 2008 بلغ مؤشر التبادل التجاري 93ر3 مليار دولار. وبهذا ازداد قياسا الى الفترة المماثلة من عام 2007  بنسبة 5ر22 بالمائة .

بلغ التبادل السلعي بين روسيا وكازخستان عام 2008 قيمة 19.7 مليار دولار. فيما شهد عام 2009  انخفاضا حتى 13 مليار دولار بسبب وقوع الازمة. جدير بالذكر  ان المواد الخام تشكل حصة الاسد  للتبادل السلعي بين البلدين.

-       يتخذ البلدان موقفا واحدا من مسألة تحديد الوضع القانوني لبحر قزوين، ومبادئ الاستثمار الفعال لموارده ، وضمان سلامة البيئة وصيانة الثروات الحيوية فيه.

شهد عام 1998  توقيع اتفاقية تقاسم قاع القسم الشمالي لبحر قزوين. وقد تم في مايو/ايار عام 2002 ويناير/كانون الثاني عام 2006 توقيع البروتوكولين الملحقين بتلك الاتفاقية اللذين يقضيان بالاستصلاح المشترك لمكامن النفط والغاز الثلاثة، وهي "كرمان غازي" و" المكن المركزي" و" خوالينشكوي". وقد تم في يوليو/تموز عام 2005  توقيع اتفاقية تقاسم المنتجات الناجمة عن مكمن "كرمان غازي"  لمدة 55 سنة.

-       يتم شحن الجزء الاكبر من نفط كازاخستان الى الاسواق العالمية بالترانزيت عبر الاراضي الروسية. وبمقتضى اتفاقية عام 2002 فان الحجم الرئيسي  لنقل النفط الكازاخستاني الى الاسواق العالمية يحقق عبر الاراضي الروسية  مرورا بخطي انابيب  النفط  حتى ميناء نوفوروسيسك ( ما يربو على 30 مليون طن من النفط كل سنو) ومدينة سامارا (10.5 مليون طن كل سنة) . وقد ادرجت عام 2009 تعديلات الى الاتفاضية تقضي بزيادة قدرة هاذين الخطين لانابيب  النفط حتى 67 مليون طن (نوفوروسيسك) و25 مليون طن (سامارا) بحلول عام 2014.   وفي عام 2007 تم الاتفاق على زيادة قدرات خط انابيب كونسرتيوم بحر قزوين بحلول عام 2012، وبضمن ذلك من اجل مشاركة كازاخستان في مشروع خط انابيب بورغاز- الكسندروبوليس.

-       يتعاون البلدان بنجاح في مجال صناعة الغاز.  وتشتري " غازبروم" الروسية سنويا  حوالي 8 مليارات متر مكعب من غاز  كازاخستان. ويجري على قاعدة مصنع معالجة الغاز في اورنبورغ تكوين مؤسسة مشتركة  ستقوم بمعالجة 15 مليار متر مكعب من الغاز  الوارد من حقل كاراتشاغان  وتضمن توريد الغاز بعد معالجته الى الاسواق الداخلية في كازاخستان  وكذلك تصديره الى خارج الجمهورية. وقد شاركت شركة "كاز مُناي غاز" في تشكيل المؤسسة المشتركة من الجانب الكازاخي. وشهد عام 2002 تأسيس مؤسسة "كاز روس غاز" المشتركة. وبالاضافة الى ذلك يتم تشغيل انابيب الغاز الكازاخستانية لنقل الغاز الاوزبيكي والتركماني الى روسيا. وتنوي روسيا وكازاخستان  العمل المشترك على  تنقيب مكمن الغاز "اماشيفسكي".

في مايو/ أيار عام 2007 وقع زعماء روسيا وكازاخستان وتركمانيا  بيانا مشتركا حول مد خط انابيب الغاز على ساحل بحر قزوين ، الذي سيضخ بواسطته سنويا حوالي 10 مليارات متر مكعب من غاز كازاخستان وتركمانيا. ووقعت حكومتا الدولتين في 20 ديسمبر/كانون الاول عام 2007 اتفاقية التعاون في انشاء خط انابيب الغاز. وتم ابرامها من  قبل البرلمانين الروسي والكازاخستاني. ولم يحدد بعد موعد انجاز المشروع.

-       تحتل روسيا وكازاخستان المرتبة الثانية في العالم من حيث احتياطيات اليورانيوم الطبيعي والمرتبة الثالثة في حجم استخراجه وهما تتعاونان في مجال الاستخدام السلمي للطاقة الذرية. وتجري اقامة مؤسسات مشتركة منها " مركز تخصيب اليورانيوم " في انغارسك (روسيا). وتهتم كل من روسيا وكازاخستان بالتكامل الصناعي بين المحطات الكهرذرية في كلا لدولتين. وقد تم  تأسيس شركات مشتركة مثل "زاريتشنوي" بهدف استصلاح مكمن اليورانيوم  و"المحطات الكهرذرية" بهدف  تصميم مشاريع المفاعلات النووية الصغيرة والمتوسطة القدرة وتسويقها في كازاخستان ودول اخرى. كما تجرى المحادثات  حول انشاء  المحطة الكهرذرية المزودة بمفاعل متوسط القدرة في اراضي كازاخستان. وقد تم في 5 يوليو/تموز  عام 2010 توقيع  البيان المشترك الصادر عن  شركة "روس آتوم" الروسية و"شركة "كاز آتومبروم" الكازاخية الذي  أكد فيه الجانبان نيتهما  لتطوير مشروع تخصيب اليورانيوم في اراضي روسيا.  وقامت الحكومتان لكلا الدولتين  في سبتمبر/ايلول عام 2009 بتوقيع اتفاقية انشاء الوحدة الثالثة في محطة "اكيباستوز - 2" الكهربائية مما سيزيد من قدرتها  بمقدار 1.5 مرة تقريبا. وقد وقع الجانبان  في يوليو/تموز عام 2010 اتفاقية الاقتراض بهذا الشأن.

التعاون العسكري

     وقعت منذ عام 1994 في اطار معاهدة التعاون العسكري بين حكومتي البلدين قرابة 50 وثيقة ثنائية ، تشمل طائفة واسعة من القضايا الخاصة بضمان الامن المشترك.  وتعمل منذ يناير /كانون الثاني عام 2001 لجنة ثنائية خاصة بالتعاون العسكري-التقني. وتشتري كازاخستان من روسيا المعدات العسكرية. ويخطط العسكريون في كازاخستان لشراء المجامع الصاروخية المضادة للجو  من الجيل الاخير س – 400 " تريومف" التي تصنع وتنتج في المؤسسة الصناعية الروسية " الماز – انتي". ويتطور بنجاح التعاون العسكري البحري . وتعتبر شركة " روس ابورون اكسبورت" المورد الرئيسي للخدمات في مجال  تصميم جميع البنية الاساسية العسكرية – البحرية في ميناء اكتاو الكازاخستاني على بحر قزوين.  وتستأجر روسيا ميادين التدريب والتجارب الموجودة في اراضي كازاخستان. ويجري البلدان بأستمرار مناورات عسكرية مشتركة واسعة النطاق.

التعاون في المجلات الاخرى

     يتعاون بلدانا بنجاح في مجال ارتياد الفضاء. ويستخدم بصورة مشتركة المطار الكوني "بايكونور".  وفي عام 2004 جرى تمديد استئجار المطار الكوني حتى عام 2050 . وتقوم روسيا وكازاخستان سوية بأنشاء المجمع الصاروخي – الفضائي " بايتيريك" في مطار " بايكونور" . علما بأنه يتمتع بمستوى رفيع في مجال السلامة الايقولوجية بالنسبة الى الصواريخ – الحاملة " انغارا". وفي يونيو/حزيران عام 2006 أطلق اول قمر صنماعي كازاخستاني للأتصال والبث التلفزيوني" كازسات" الذي صنع في مركز خرونيتشيف العلمي – الانتاجي بروسيا .

      يحتل التعاون في المجالين الاقليمي والحدودي أهمية خاصة حيث  يجري فيه حوالي 70 بالمائة من التبادل السلعي. وتقام اليوم علاقات متينة بين 76 اقليما بروسيا الاتحادية والشركاء في كازاخستان.  وعقدت  اربعة مؤتمرات حدودية بمشاركة قادة البلدين.   في يناير /كانون الثاني عام 2006 تأسس بمبادرة رئيسي روسيا وكازاخستان بنك التنمية الاوراسي من اجل تعميق عمليات التكامل. ويبلغ رأسماله الاسمي 5ر1 مليار دولار /الجزء الروسي يبلغ مليار دولار والكازاخستاني – 500 مليون دولار/.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)

comments powered by HyperComments

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح اوبيرا (Opera) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح كروم (Chrome) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح موزيلا (Firefox) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.