تأريخ العلوم العربية في روسيا

ترشيح أعمال مستعربين روس لجائزة الشيخ زايد للكتاب

رشحت دراسات مستعربين روس لأول مرة لنيل "جائزة الشيخ زايد للكتاب". ويمثل روسيا في التنافس على هذه الجائزة كتاب "جزر أرخبيل سقطرى" لمدير معهد الاستشراق الروسي فيتالي ناؤمكين.

تأريخ العلوم العربية في روسيا

نقدم في هذا الباب سلسلة من المقالات والدراسات التي اعدها د. محمود الحمزة خصيصا من اجل قناة " روسيا اليوم" لتعريف القراء بجانب غير معروف كثيرا لدى الاوساط العلمية في العالم العربي هو الدراسات التي اجراها الباحثون في روسيا حول الرياضيات وغيرها من العلوم الت

الشيخ محمد عياد الطنطاوي (1810-1861)

 تخرج من الأزهر الشريف وهوأحد علماء الإسلام الذين يوصفون بالموسوعية. فقد جمع بين صفات علمية وأدبية ودينية متنوعة. فكان خبيراً في معرفة القرآن والفقه ومتبحر في اللغة العربية ويعرف جيداً دقائق الأدب العربي قديمه وحديثه.

رسالة ابن البغدادي "المقادير المشتركة والمتباينة" شرح المقالة العاشرة من "الأصول" لإقليدس

ابن البغدادي هو أبو عبد الله الحسن بن محمد بن حمله (ق 10-11م) عالم رياضيات وفلك. كتب عنه فؤاد سيزغين . ولا نعرف إلا القليل جداً عن حياته. وقد ورد اسم ابن البغدادي في "مقالة في راشقات الهند" لأبي الريحان البيروني عند ذكره للمؤلفين السابقين والمعاصرين له الذين كتبوا في موضوع نظرية النسب المركبة وهم ثابت بن قرة (ق 9م) وأبو العباس النيريزي (ق 9-10م) وأبو جعفر الخازن (ق10م) وأبو سعيد السيجزي (ق10-11م).

حول إسهامات المستعربة الروسية غالينا ماتفييفسكايا في دراسة المخطوطات الرياضية العربية والإسلامية

بدأت دراسة المخطوطات العلمية العربية في روسيا منذ حوالي ستين عاماً بالضبط وذلك مع نشر أول دراسة معمقة ليوشكيفيتش عن الجبر عند عمر الخيام (1948). ومن المعروف بأنه تأسست مدرسة كاملة سوفيتية لدراسة تاريخ الرياضيات العربية والإسلامية توزعت فروعها في مدينة موسكو ولينينغراد (سانكت بطرسبورغ حالياً) وقازان وطشقند وباكو ودوشنبه وغيرها.

يوشكيفيتش – أول مؤرخ للرياضيات العربية في روسيا

تمتد العلاقات الثقافية والروحية بين روسيا والعرب إلى مئات السنين. ومعروفة أسماء العشرات من أبرز المستشرقين والمستعربين الروس الذين درسوا الثقافة العربية والإسلامية والمسيحية وأحبوها ونشروها بين المثقفين الروس.

حول إسهامات المستعرب بوريس روزنفيلد في تاريخ الرياضيات العربية

يعتبر بوريس أبراموفيتش روزنفيلد الذي ولد في روسيا عام 1917 وعاش سنوات عمره الأخيرة في الولايات المتحدة (هاجر من الاتحاد السوفيتي سنة 1990 وتوفي في بنسلفانيا في عام 2008) ، أحد أكثر مؤرخي الرياضيات العربية غزارة في الانتاج والعطاء العلمي في القرن العشرين (له أكثر من 400 بحث علمي).

يوشكيفيتش – أول مؤرخ للرياضيات العربية في روسيا

تمتد العلاقات الثقافية والروحية بين روسيا والعرب إلى مئات السنين. ومعروفة أسماء العشرات من أبرز المستشرقين والمستعربين الروس الذين درسوا الثقافة العربية والإسلامية والمسيحية وأحبوها ونشروها بين المثقفين الروس

من تاريخ دراسة العلوم العربية في روسيا وجمهوريات الإتحاد السوفيتي (سابقاً)

انتشرت الأخبار عن العرب والبلاد العربية في بلاد الروس في وقت مبكر- في تخوم القرن 9-10 للميلاد، وذلك مع تطور التجارة العالمية في القرون الوسطى. وتشهد على أبعاد هذه التجارة الكنوز المتعددة من العملة العربية المعدنية التي عثر عليها علماء الآثار وما زالوا يعثرون عليها بمحاذاة الطرق التجارية القروسطية. عرف العرب طريق التجارة عبر البلطيق وبحر قزوين بشكل جيد لدرجة أن الجغرافيين العرب مثل ابن حوقل أطلقوا على نهر الدون تسمية "نهر الروس".

" إسهامات العلماء العرب والمسلمين في تقدم الحضارة الإنسانية "

الحديث عن التراث العلمي العربي عادة ما يتشعب ويطول وهناك جدل دائر منذ أكثر من نصف قرن أثاره المثقفون العرب والمسلمون حول التراث العلمي كإحدى وسائل التجديد. ونطرح هنا السؤال: لماذا العودة إلى الماضي الذي انطوت صفحاته؟ لماذا لا نهتم بالحاضر والمستقبل؟ هذه أسئلة مشروعة. ولكن البحث عن الجذور والأصالة لا يعني بأي شكل من الأشكال التبجح بالماضي أو ربطه بعوامل قومية أو دينية بحتة. وكذلك لا يعني إهمال الحاضر وعدم التفكير بالمستقبل.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح اوبيرا (Opera) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح كروم (Chrome) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح موزيلا (Firefox) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.