أبناء الشتات الروسي في العالم العربي

المنتدى العالمي للمواطنين الروس المقيمين في الخارج..

تقام في بطرسبورغ في 26 أكتوبر/تشرين الأول الدورة الرابعة للمنتدى العالمي للمواطنين الروس المقيمين في الخارج. هذه المرة يستضيف المنتدى مشاركين من أكثر من 90 بلدا يمثلون الجالية الروسية الكبيرة في الخارج.

ذكرى أسطورة تونس والأسطول الروسي الذي وجد مرسى أخيرا له في بنزرت

يصادف يوم 5 سبتمبر/أيلول، الذكرى المئوية لولادة أسطورة تونس الروسية أناستاسيا شيرينسكايا – مانشتاين التي بذلت كل ما في وسعها من الجهود من أجل الحفاظ على  ذكرى البحارة الروس وتراثهم. وهذه صور فوتوغرافية تبين مشاهد من حياة أناستاسيا شيرينسكايا وصور فوتوغرافية فريدة من نوعها تبين  تاريخ الأسطول البحري الروسي.

الجامعة المصرية الروسية في القاهرة تخرج اول دفعة من حملة البكالوريوس

جرت في جو مهيب في مركز المؤتمرات الدولي بالقاهرة اليوم، 29 سبتمبر/ايلول، مراسم تسليم الدبلومات (شهادات التخرج) لأول مجموعة من خريجي الجامعة المصرية الروسية. وتعتبر الجامعة المصرية الروسية، التي اسست عام 2006، المؤسسة التعليمية العالية الوحيدة في الشرق الاوسط بمشاركة روسية.

مؤسسة روسية ترعى حفلا لكورال السنونو للأطفال في غزة

فرقة كورال السنونو تحيي حفلا غنائيا في أحد مخيمات اللاجئين بغزة. أعضاء الفرقة من الأطفال، أما راعية الحفل فهي ابنة مستيسلاف روستروبوفييتش، احد كبار الموسيقيين الروس.

قداس على راحة نفس رعايا روسيا الراقدين في مقبرة بمصر

اقيم عند المصلى الروسي  في المقبرة اليونانية الواقعة في حي الشاطبي بمدينة الاسكندرية قداس لاجل الموتى في يوم تذكارهم ( اليوم التاسع بعد عيد الفصح ) الذي صادف يوم 3 مايو/ايار.

معرض الاعمال الفنية لابناء الجالية الروسية في مصر

افتتح يوم 14 مارس/اذار بالقاعة الكبرى في المركز الروسي للثقافة والعلوم في القاهرة معرض الاعمال الفنية لابناء الجالية الروسية في مصر نظمه مجلس التنسيق للجالية.

حفل تقديم كتاب عن مصائر المهاجرين الروس في مصر

أقيم في دار ألكسندر سولجينيتسين للشتات الروسي في موسكو حفل تقديم كتاب بعنوان "الاسكندرية الروسية" لـ غينادي غورياتشكين المستشرق الروسي والمدير السابق للمركز الروسي للثقافة والعلوم بالاسكندرية. ويعد هذا حفل التقديم الاول للكتاب في روسيا بعد ذاك الذي نظم في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي في القاهرة.

اللجنة الأردنية الروسية تبعث لقناة "روسيا اليوم" رسالة استنكار لانفجار دوموديدوفو

استلم مدير قناة "روسيا اليوم" السيد حيدر أغانين رسالة تضامن من الدكتور أسامة خليل التلهوني رئيس لجنة الصداقة الأردنية الروسية، عبر من خلالها عن استنكار اللجنة "الشديد للعمل الإرهابي والإجرامي" الأخير الذي استهدف مطار دوموديدوفو، وأسفر عن سقوط 35 شخصاً وإصابة المئات "من المواطنين الروس والأجانب" بجروح.

افتتاح معرض اللوحات الفنية في المركز الروسي للثقافة والعلوم بالقاهرة

افتتح يوم 17 يناير/كانون الثاني بالمركز الروسي للثقافة والعلوم بالقاهرة معرض اللوحات الفنية للرسامة الروسية فلادا ميلنيك والرسام السوري شفيق ايشتي تحت عنوان " تدمرتان ".

روسيات في المغرب

اول ما يخطر ببالك بعد التعرف على النساء الناطقات بالروسية في المغرب هو اختلاف المستوى الاقتصادي والانتماء الاجتماعي والقومي والمهني لهن. وتختلف النساء الروسيات من حيث الانحدار الاجتماعي ومسقط الرأس في الوطن ومستوى التأهيل وموعد وصولهن الى المغرب والوضع الاجتماعي لازواجهن واقامتهن في المغرب.

الاحتفال بيوبيل راقصة باليه روسية في تونس

جرت في المركز الروسي للثقافة والعلوم بتونس يوم 26 نوفمبر/تشرين الثاني أمسية فنية مكرسة لمرور 85 عاما على ميلاد راقصة الباليه الروسية الشهيرة مايا بليسيتسكايا.

أمسية ابداعات الشباب.. تبادل الخبرات الفنية بين شباب روسيا وبلدان آسيا وأفريقيا

نُظمت يوم 24 نوفمبر/تشرين الثاني في العاصمة الروسية أمسية ابداعات الشباب التي نظمتها جمعية التضامن والتعاون بين شعوب آسيا وأفريقيا بالاشتراك مع مركز "تواصل" الثقافي العربي بموسكو. وتضمن برنامج الأمسية معرضين للرسوم والصور الفوتوغرافية وحفلة موسيقية قدمها الفنانون الشباب من هاتين المؤسستين.

اطفال تونس يتعرفون على القائد العسكري الروسي سوفوروف

نظم في المدرسة – الاستوديو " رودنيتشوك " لاطفال الاسر المختلطة و" نادي اللغة الروسية والتاريخ والثقافة " التابع للمركز الروسي للثقافة والعلوم بمدينة تونس درس مكرس للذكرى 280 لميلاد القائد العسكري الروسي الكسندر سوفوروف.

أيفان بونين في الاراضي المقدسة – روح الشرق وشمس الاسلام

في اغسطس/ آب من عام 1953 توفي إيفان بونين ( 1870 – 1953 ) الذي نال جائزة نوبل للآداب عام 1933 . و قد اشتهر بونين بشغفه بالشرق مما دفعه اكثر من مرة إلى زيارة بلدانه المختلفة ، حيث تعرّف على حياة شعوبها و على عادات أبنائها وتقاليدهم .. وقد انعكس إعجابه بالشرق و بأهله في أشعاره و في قصصه ومذكراته ..

غوغول في القدس

لقد كُتِب الكثير عن الجانب الأدبي في إبداع الكاتب العظيم غوغول. لكنه لم يكتب إلا القليل جداً عن الخلفية الدينية لمؤلف " تأملات بخصوص القداس الإلهي " ، أو أن الدارسين أشاروا بإيجاز إلى مناجاة غوغول للسيد المسيح في الأعوام الأخيرة من حياته. علماً أن غوغَول قام برحلة حج بكل معنى الكلمة إلى الديار المقدسة.

اول وآخر حب لميخائيل نعيمة

هل يمكنك ان تحب روسيا دون ان تطلع على جمالها وغاباتها وحقولها وانهارها؟ هذا الامر ممكن اذا تحدث اليك عنها الكاتب والشاعر اللبناني ميخائيل نعيمة. لم يتغير شئ في مكتب "ناسك الشخروب"بعد ان انتقل الى جوار ربه في 28 فبراير/شباط عام 1988 . وكان ميخائيل نعيمة قد طلب في وصيته بان يبقى باب ضريحه في بسكنتة مفتوحا، فلماذا؟

دير القديسة كاترين في سيناء نبراس للدين المسيحي الارثوذكسي

يعود تاريخ دير القديسة كاترين الى مطلع القرن الرابع اي قبل اعتراف الامبراطور الروماني قسطنطين بالدين المسيحي واعتناقه المسيحية. وذاع حينذاك صيت امراءة مسيحية من الاسكندرية اسمها كاترين اشتهرت بقدرتها على احالة الكفار الى الدين المسيحي.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح اوبيرا (Opera) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح كروم (Chrome) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح موزيلا (Firefox) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.