" مبدعون عرب في روسيا"

الفنان ساطع هاشم والبحث عن المثل الاعلى الاخلاقي في الفن

ينتمي الفنان العراقي ساطع هاشم (1959 ) الى جيل الثمانينات من الفنانين العراقيين الذين نشأوا في ظروف صعبة جدا بسبب تصاعد حركة القمع السياسي في البلاد وضمور الحركة الثقافية واندلا

معرض في لندن لفنان عراقي أحب روسيا

يقام في العاصمة البريطانية حاليا المعرض الاستعادي للفنان العراقي محمود صبري الذي عاش في روسيا وعشق موسكو وتأثر بالثقافة الروسية. وصدر في وقت واحد مع اقامة المعرض عن دار "الاديب" للنشر في عمان كتاب بعنوان "محمود صبري .. الفنان والمفكر" جمع مقالات الفنان حول مشاكل الفن التشكيلي العراقي وآفاق تطور الفن عموما في المستقبل وكذلك المقالات والذكريات التي نشرت عنه مع مجموعة كبيرة من لوحاته.

أحمد الخميسي ...الولد على سر أبيه

"الولد على سر أبيه ".. تطابق هذه المقولة السيرة الادبية للدكتورأحمد الخميسي نجل الشاعر والفنان الراحل عبدالرحمن الخميسي "آخر الرومانسيين الكبار" في مصر. وقد تركت نشأة أحمد في حي السيدة زينب الشعبي في القاهرة بصماتها على قصصه ومواضيع السيناريو التي كتبها حيث ان غالبية ابطاله من بسطاء الناس. وكانت فترة وجوده في موسكو حيث درس في جامعة موسكو في السبعينيات والثمانينات فرصة طيبة له لصقل موهبته الادبية.

ابوبكر يوسف .. رحلة فتى الفيوم الطويلة في نشر الأدب الروسي

ولد أبوبكر في أحضان الشعر والكرامة. ومثلما فعل بعض من الريفيين المصريين الذين قطعوا الطريق من قراهم إلي القاهرة ثم أوروبا، قطع أبوبكر الطريق من القاهرة إلي روسيا طلبا للعلم بالإصرار الذي امتاز به كل المتعطشين للمعرفة .

عزالدين مصطفى رسول .. موسوعة ثقافية عراقية حية

عرفت الاوساط العلمية بموسكو في الستينيات من القرن العشرين الروفيسور عزالدين مصطفى رسول حين جاء للدراسة في معهد الاستشراق بكونه من أكثر الباحثين نشاطا في دراسة الادب الكردي والثقافة الكردية في العراق. وناقش فيما بعد في باكو رسالة الدكتوراه بعنوان" الواقعية في الادب الكردي"، ومن ثم عاد الى موسكو لمناقشة رسالة دكتوراه دولة في الادب الكردي أيضا من معهد الاستشراق.  

المعمار علي غالب أحمد غالب.. أبدع في ترميم الآثار الاسلامية وتصميم المساجد والمباني العامة

بدأ المعمار المصري علي غالب أحمد غالب مشواره في مجال الهندسة المعمارية بعد  التخرج  من كلية  الهندسة بجامعة عين شمس في عام 1971 ونيل دبلوم  الدراسات العليا للآثار الاسلامية من كلية الآثار في جامعة القاهرة

بهيجة الهلباوي.. رائدة فن الديكوباج- D3

تعددت اهتمامات د. بهيجة محمود حمدي الهلباوي بين دراسة اللغة الروسية وآدابها  والمشاريع السياحية وفن الديكوباج .. وربما ان هذا الفن الحديث العهد في العالم العربي يجذبها أكثر من أي نشاط ثقافي آخر.

جليل كمال الدين ..صاحب دراسات في الادب الروسي والادب المقارن

يعتبر د. جليل كمال الدين الاديب والمترجم المكثار في الانتاج وأستاذ الادب المقارن واللغة الروسية وآدابها في كلية اللغات بجامعة بغداد من الشخصيات المؤثرة في مجال نشر الثقافة الروسية في العراق والعالم العربي. 

د. مكارم الغمري ... ترجمت بوشكين ودرست الرواية الروسية في القرن التاسع عشر

تحتل د. مكارم احمد الغمري عميدة كلية الالسن في جامعة عين شمس سابقا مكانة بارزة بين دارسي ومترجمي الادب الروسي والأدب المقارن في مصر والعالم العربي ولهذا إستحقت ميدالية بوشكين التي يمنحها الرئيس الروسي الى المتميزين في هذا المضمار.

د. سهيل فرح... وحوار الحضارات

ارتبط نشاط المفكر اللبناني د. سهيل فرح منذ دراسته في جامعة موسكو في مطلع السبعينيات بموضوع حوار الحضارات وقضايا العولمة والمسألة الثقافية في الفكر الفلسفي العربي المعاصر وقضية الحوار الاسلامي المسيحي في المجتمع العربي.

روناك شوقي تبحث عن المسرح العراقي الجديد .. في المهجر

تحتل المخرجة والممثلة المسرحية العراقية روناك شوقي (من مواليد بغداد عام 1953) مكانة خاصة بين الفنانين المسرحيين العراقيين  حيث تواصل بدأب وبنكران ذات العمل المسرحي في خارج وطنها وأسست استديو الممثل في لندن لهذا الغرض.

توفيق المؤذن .. ابن حلب الشهباء يغزو الاثير

يعرف الكثير من المستمعين والمشاهدين العرب في اذاعة موسكو وتلفزيون "روسيا اليوم" الفنان توفيق المؤذن بصوته الجهوري الذي يخترق الافئدة قبل الاذان منذ عدة عقود من السنين.

المثال محمد العلاوي.. بين الواقعية والتجريد

يشغل المثال المصري د. محمد العلاوي مكانة خاصة بين الفنانين المصريين المحدثين الذين استمدوا من فن النحت الفرعوني القديم الشمولية والرصانة في معالجة الموضوع بينما اخذوا من الفنون الاوروبية التراكيب المفعمة بالفراغات والانسيابية في السطوح والميل الى التجريد والرمز والابتكار. لكنه لم يتخل عن الاتجاه الواقعي وجعل مأساة الانسان المحور الرئيسي لأعماله.

د.أسامة السروي ... فن النحت بين المهارة والخيال

يقف النحات المصري د. أسامة السروي في طليعة النحاتين المصريين من الجيل الجديد الذين يواصلون التقاليد التي ارساها رائد النحت في مصر الفنان المبدع محمود مختار. ولم يكن من قبيل الصدف ان اختار السروي ابداع مختار لدى كتابة رسالته لنيل الدكتوراه في اكاديمية الفنون في سانكت-بطرسبورغ.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح اوبيرا (Opera) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح كروم (Chrome) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح موزيلا (Firefox) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.