مراسم تنصيب الرئيس الروسي الجديد

عودة بوتين وأسئلة في رسم المستقبل

جرت اليوم مراسم تنصيب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ليعود إلى حكم الكرملين لفترة رئاسية من ست سنوات، وبهر العالم بمناظر مدينة موسكو وقاعات الكرملين الفخمة، والدقة والصرامة في تنفيذ البروتوكول. وباشر بوتين مهمام عمله مباشرة باصدار حزمة مراسيم، ومع عودة بوتين تطرح أسئلة كثيرة عن مستقبل روسيا الاقتصادي والسياسي، ومصير الثنائي بوتين- مدفيديف.

الأسد يهنئ بوتين بمناسبة تسلمه المهام الرئاسية في روسيا

بعث الرئيس السوري  بشار الأسد يوم 7 مايو/آيار برقية تهنئة إلى نظيره الروسي فلاديمير بوتين بمناسبة بداية تسلمه مهام منصبه الجديد رئيساً لروسيا الاتحادية.

بوتين يرشح مدفيديف لرئاسة الحكومة

رشح الرئيس الروسي الجديد فلاديمير بوتين سلفه دميتري مدفيديف لرئاسة الحكومة الروسية القادمة، على أن يصادق مجلس الدوما على هذا التعيين اثناء جلسته المقبلة التي تعقد يوم الثلاثاء 8 مايو/ايار، أي بعد يوم من مراسم تنصيب بوتين.

جولة مصورة لمراسم تنصيب الرئيس الروسي الجديد فلاديمير بوتين

فلاديمير بوتين يؤدي اليمين الدستورية للمرة الثالثة كرئيس لروسيا الاتحادية.ندعوكم الى مشاهدة صور التقطتها عدسات المصورين خلال مراسم تنصيبه رئيسا لروسيا.

الدور الروسي المرتقب على مسرح السياسة الدولية

مع عودةِ الرئيسِ فلاديمير بوتين الى سدة الرئاسةِ الروسية كَثرت التساؤلات حول دور روسيا المرتقب على مسرح السياسة الدولية، بالرغم من أن بوتين حدد ملامح السياسة الخارجيةِ لبلاده خلال حملته الانتخابية.

فلاديمير بوتين الرئيس الجديد لروسيا الاتحادية يؤدي اليمين الدستورية

أدى فلاديمير بوتين الرئيس الجديد لروسيا الاتحادية يوم 7 مايو/ايار اليمين الدستورية أمام حشد كبير من الضيوف الاجانب والمسؤولين واعضاء مجلسي الدوما والاتحاد ورجال الاعمال ورؤساء الطوائف الدينية وممثلي وسائل الاعلام. وهذه هي المرة الثالثة التي يتم فيها تنصيب بوتين رئيسا لروسيا، ولكنها الاولى التي ينتخب فيها رئيسا لمدة ست سنوات.

انطلاق مراسم تنصيب رئيس روسيا الاتحادية فلاديمير بوتين

بدأت في الكرملين يوم 7 مايو/آيار مراسم تنصيب فلاديمير بوتين رئيس روسيا الاتحادية ، الرئيس الجديد المنتخب بالاقتراع الشعبي العام، حيث سيؤدي اليمين الدستورية أمام عدد كبير من المسؤولين في الحكومة والضيوف الأجانب ورجال الدين والعلم والثقافة والشخصيات الاجتماعية.

عودة فلاديمير بوتين الى الكرملين

قطع فلاديمير بوتين شوطا طويلا منذ ظهوره على الساحة السياسية الروسية، وكان النجاحُ حليفَه طوال مسيرته كرجل سياسة ليصل الآن إلى قمة مجده السياسي، حيث يدخل الكرملين بصفته رئيس الدولة للمرة الثالثة.

مؤسسة الرئاسة الروسية.. صلاحيات واسعة لصنع القرار

تتسم مؤسسة الرئاسة في روسيا بصلاحيات واسعة، أبرزُها إعلانُ الحرب والسلم، يمنحها الدستور للرئيس الحائز على الاغلبية في اقتراع عام كان يجري  كل اربع سنوات منذ تولي اول رئيس في روسيا بوريس يلتسين المنصب وحتى الانتخابات الرئاسية الاخيرة التي تمنح  الرئيس ولاية تمتد لست سنوات، مع برلمان تتحدد دورته بخمس سنوات.

مراسم تنصيب الرئيس الروسي الجديد

ستجري يوم 7 مايو/أيار مراسم تنصيب فلاديمير بوتين رئيسا لروسيا الاتحادية لمدة ست سنوات. وكان بوتين قد فاز بالانتخابات الرئاسية التي جرت في الرابع من شهر مارس/آذار الماضي. هذا وسيحل بوتين محل دميتري مدفيديف الذي شغل منصب الرئاسة منذ عام 2008 والذي تنتهي فترة رئاسته في نفس اليوم.

مظاهرة حاشدة بموسكو تأييدا لتنصيب بوتين.. واعتقال اكثر من 400 في مسيرة احتجاجية

جرت في موسكو مظاهرة مكرسة لمرور عام على تأسيس الجبهة الشعبية الموحدة التي دعمت ترشيح فلاديمير بوتين رئيسا للبلاد، وشارك فيها نحو 30 ألف شخص. من جهة أخرى اعتقلت الشرطة اكثر من 400 متظاهر في مسيرة احتجاجية بوسط العاصمة الروسية.  

مظاهرة حاشدة في وسط موسكو احتجاجا على تنصيب بوتين رئيسا للبلاد

احتشد عشرات الآلاف من المواطنين في وسط العاصمة موسكو في مسيرة احتجاجية عشية مراسم تنصيب فلاديمير بوتين رئيسا للبلاد. ويحمل المتظاهرون لافتات مناهضة للحكومة واخرى تحمل شعارات ديمقراطية واجتماعية. وقامت الشرط باحتجاز عدد من قيادات المعارضة، مبررة ذلك بأنهم أعلنوا عن بدء عملية احتجاج مفتوح.  

ما هو الترتيب الرقمي لبوتين بين رؤساء روسيا الاتحادية؟

سيصبح فلاديمير بوتين منذ يوم 7 مايو/أيار، ليس فقط الرئيس الثاني لروسيا، بل والرئيس الرابع أيضا، وهذه هي المرة الأولى التي يعود فيها رئيس الدولة لشغل منصبه بعد انقطاع استمر فترة محددة.

أنصار ومعارضو بوتين يتظاهرون في موسكو قبل يوم من مراسم تنصيبه

من المتوقع ان تخرج في موسكو يوم الأحد 6 مايو/أيار، مظاهرتان حاشدتان إحداهما لأنصار الرئيس المنتخب فلاديمير بوتين والثانية لمعارضيه، وهذا قبل يوم من مراسم تنصيب الرئيس الجديد.

مدفيديف يودع الكرملين بانجازات وطموحات

تطوي روسيا فترة حكم رئيسها الثالث دميتري مدفيديف مع حلول الساعة الحادية عشرة والنصف في السابع من مايو/ أيار ، لكن الكتابات والتحليلات حول هذه الحقبة وعلاقة الثنائي بوتين - مدفيديف سوف تتواصل، فيما يتم تجاهل كثير من منجزات مدفيديف طوال سنوات حكمه الأربع.

روسيا تشهد بعض التغييرات في نخبة السلطة التنفيذية

يجب أن تعقب تغيير الرئاسة الروسية تغييرات ملموسة على نخبة السلطة التنفيذية. ولا تزال القرارات بهذا الشأن سرا بلنسبة لأوساط الرأي العام الواسعة، وحتى الضيقة والقريبة من الرئيس، على الرغم من أن تلك القرارات قد اتخذت كما يبدو.

دميتري مدفيديف.. الرئيس الثالث لروسيا الاتحادية

شغل دميتري مدفيديف منصب الرئيس الثالث لأكبر دولة في العالم من حيث المساحة والقائد العام للقوات المسلحة الروسية، ورئيس مجلس الامن القومي  الروسي في أعوام 2008 -2012 .

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح اوبيرا (Opera) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح كروم (Chrome) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح موزيلا (Firefox) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.