كارثة محطة تشيرنوبل

تشيرنوبل.. 27 عاما على كارثة روعت العالم

تحيي أوكرانيا اليوم 26 أبريل/نيسان الذكرى السابعة والعشرين لانفجار مفاعل تشيرنوبل النووي، انفجارٌ سبب كارثة إنسانية وبيئية هي الأخطر في التاريخ البشري، وأحدث تلوثا طال الدول الاسكندنافية.

كارثة محطة تشيرنوبل

اعلنت هيئة الامم المتحدة يوم 26 ابريل/نيسان يوما عالميا لذكرى ضحايا الحوادث والكوارث النووية، ومن اكبرها حادثة المفاعل النووي في تشيرنوبل عام 1986.<br>تقع محطة تشيرنوبل النووية في اوكرانيا، على بعد 18 كيلومترا من مدينة تشيرنوبل. وقد تم تدشين المحطة الكه

انطباعات صحفي حول كارثة تشيرنوبل

تحدث الى "قناة روسيا اليوم" مراسلها سلام مسافر حول مشاهداته في تشيرنوبل في الذكرى 25 للكارثة عندما كان ضمن مجموعة صغيرة من الصحفيين الاجانب الذين سافروا لتغطية الكارثة النووية. حيث استذكر حال وصولهم على مسافة غير بعيدة عن المفاعل في اليوم الثالث من الانفجاركان المفاعل انذاك لا يزال ينفث حممه.

مدفيديف يقدم مبادرة دولية لإصلاح نظام الأمن في المحطات الكهروذرية

قدم الرئيس الروسي دميتري مدفيديف مبادرة دولية تقضي بإقرار مبدأ مسؤولية الحكومات عن اتخاذ إجراءات آنية وكافية في حال وقوع كوارث في المحطات الكهروذرية وذلك للتقليل من عواقبها. كما اقترح الرئيس الروسي إدخال تعديلات في المعاهدات الراهنة وميثاق الوكالة الدولية للطاقة الذرية على أساس هذه المبادرة.

مدفيديف يدعو إلى تطوير الطاقة النووية بشكل أمن

ارسل الرئيس الروسي دميتري مدفيديف في الذكرى الـ 25 لكارثة تشيرنوبل إلى زعماء الدول الكبرى في العالم عرضا يتعلق بتطوير الطاقة النووية بشكل أمن في العالم لتفادي الكوارث المدمرة.

عالم نووي: روسيا استفادت من عبر ودروس كارثة تشيرنوبل

قال رافائيل اروتيونيان النائب الاول لمدير التطوير المهني للطاقة الذرية في مقابلة مع قناة "روسيا اليوم"، ان روسيا استفادت من عبر ودروس كارثة تشيرنوبل باخذها العبر ورفع مستوى الامان في المحطات الكهرذرية، اما على صعيد السكان فقد كان الدرس قاسيا جدا لكثرة المشاكل التي نتجت عن الكارثة، وذلك لعدم القدرة على التنبؤ بأثار الكارثة في حال وقوعها في ذلك الوقت.

25 عاما على كارثة تشرنوبيل النووية.. عبر وآلام

في مثل هذا اليوم قبل 25 سنة وقع في مدينة تشيرنوبل الاوكرانية انفجار غير حياة آلاف الناس. فقد حدث الانفجار في المفاعل الرابع بمحطة تشيرنوبل الكهرذرية على إثر خلل في أحد المولدات التوربينية، مما أدى الى تدمير المفاعل بشكل كامل وتلوث البيئة بالمواد المشعة مثل اليورانيوم والبلوتونيوم واليود والسيزيوم.

مدفيديف الى كييف لبحث قضايا امن الطاقة الذرية في الذكرى الـ25 لكارثة تشيرنوبل

يتوجه الرئيس الروسي دميتري مدفيديف الى كييف يوم الثلاثاء 26 ابريل/نيسان لبحث قضايا امن الطاقة الذرية مع نظيره الاوكراني فيكتور يانوكوفيتش، وذلك بالتزامن مع الذكرى الـ25 لكارثة محطة تشيرنوبل الكهرذرية التى وصفها مدفيديف بانها احدى أسوأ الكوارث الصناعية في القرن العشرين.

مدفيديف: روسيا ستطور صناعتها الكهروذرية مع الحفاظ على أعلى معايير أمنية

أكد الرئيس الروسي دميتري مدفيديف أن روسيا ستطور صناعة الطاقة الكهروذرية مع الحفاظ على أعلى معايير أمنية للمحطات الكهروذرية الروسية. وأضاف الرئيس أن روسيا بعد الكارثة في محطة "فوكوشيما-1" اليابانية يجب عليها "تقديم المساعدة للمجتمع الدولي لاستخلاص العبر وحل المشاكل التي طرحت نفسها".

الذكرى ال 25 لكارثة تشرنوبل

يصادف يوم 26 ابريل/نيسان الذكرى ال 25 لكارثة محطة تشرنوبل الكهرذرية بصفتها اخطر الكوارث في العالم. وتعتبر كارثة تشرنوبل والعبر التي تم استخلاصها من تلك الايام امورا ملحة في ايامنا هذه وخاصة بعد الزلزال الذي ضرب شمال شرق اليابان واصاب محطة فوكوسيما الكهرذرية في اليابان في منتصف مارس/ابريل الماضي. اليكم صور فوتوغرافية تبين عواقب تشرنوبل وتجعلنا لا ننسى ما حدث هناك:

السعودية تخصص 20 مليون دولار لإنشاء "غطاء" في محطة تشيرنوبل

أعلنت وزارة الخارجية الأوكرانية أن المملكة العربية السعودية ستخصص 20 مليون دولار لتنفيذ مشاريع خاصة بمحطة تشيرنوبل الذرية. ويذكر في هذ السياق أن عددا من الدول والمنظمات الدولية جمعت 550 مليون يورو في إطار مؤتمر الدول المانحة في العاصمة كييف لإنشاء "غطاء" فوق المفاعل المدمر في تشيرنوبل وكذلك مخزن للمخلفات النووية.

مدينة بريانسك الحدودية.. بعد 25 عاما على كارثة تشرنوبل

أثرت كارثة محطة تشرنوبل النووية في حياة المناطق المجاورة بشكل كبير. ولا يزال مستوى الاشعاعات في مدينة بريانسك الروسية التي تقع على الحدود مع أوكرانيا أعلى من المعدلات الطبيعية حتى الآن بعد 25 عاما من الانفجار.

كييف تنتظر من العالم دعما أكبر في تجاوز آثار تشرنوبل

اجتمع ممثلو الدول المانحة في العاصمة الأوكرانية كييف يوم الثلاثاء 19 أبريل/نيسان لبحث سبل زيادة المساعدات لأوكرانيا بهدف تجاوز آثار كارثة تشرنوبل النووية.. من جانبها أكدت أوكرانيا أنها استطاعت حتى الآن جمع ما يقل عن نصف المبلغ الذي تحتاجه لبناء غطاء جديد وآمن فوق مفاعل المحطة المدمر.

أكبر الحوادث الاشعاعية في العالم

وقعت أولى الحوادث الاشعاعية في العالم اثناء تصنيع المواد النووية للقنابل الذرية الاولى. فيما تعتبر كارثة تشرنوبول اكبر حادث اشعاعي نووي في تاريخ البشرية حيث تعرض سكان تشرنوبول الى اشعاع يزيد بمقدار 90 مرة عما هو عليه اثناء سقوط القنبلة النووية على مدينة هيروشيما اليابانية في الحرب العالمية الثانية.

التلوث الاشعاعي بنتيجة الحوادث في المحطات الكهرذرية

تشكل المحطات الكهرذرية بحد ذاتها خطرا جديا. فالتلوث الاشعاعي للوسط المحيط عند حدوث خلل فيها هو العامل الاساسي الذي يؤثر على صحة ونشاط الناس في المناطق التي تتعرض للتلوث.

تشيرنوبل.. 24 عاما على كارثة روعت العالم

تعتبر كارثة محطة تشيرنوبل الحادث الأشهر على الإطلاق في تاريخ المفاعلات النووية.. ويصادف اليوم الـ 26 من أبريل/نيسان الذكرى الـ 24 لكارثة المحطة الكهروذرية، كارثة تخطت آثارها الحدود الإقليمية لأوكرانيا لتطال دول وقارات تفصلها عنها آلاف الأميال. وكان لتركيا نصيب كبير من هذا التلوث.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح اوبيرا (Opera) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح كروم (Chrome) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح موزيلا (Firefox) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.