المقالات والتعليقات

عن الأسباب التي أدت إلى تراجع الليرة السورية وبعض سبل العلاج

خصت وزيرة الاقتصاد والتجارة السورية السابقة لمياء عاصي موقع "روسيا اليوم" بمقالة تتناول فيها بالتحليل أسباب تراجع قيمة صرف العملة السورية بعد أكثر من عامين على بدء الأزمة، وتطرقت إلى تأثيرات العقوبات الغربية والعربية على الاقتصاد الوطني وحياة المواطنين. وعرضت الوزيرة حزمة من الاجراءات التي يمكن أن تسهم في وقف تدهور سعر صرف الليرة السورية.

خلط الأوراق على جبهة "النصرة"

جاء نبأ إعلان ارتباط "جبهة النصرة" بالقاعدة صاعقا مربكا لأطراف المعارضة السورية المسلحة ومن يدعمها. الجيش الحر تبرأ من النصرة على الفور، والشيخ معاذ الخطيب الذي دافع عنها في حينه معترضا على وضعها في قائمة الإرهاب، تراجع واعتبر فكرها لايتناسب مع الائتلاف. أما دول أصدقاء الشعب السوري وخاصة تلك التي دعت وتدعو لتسليح المعارضة فقد اختلطت أوراقها وتعقدت خياراتها.

الانتخابات العراقية بين حكومة الأغلبية والقتل على الهوية

مع اقتراب موعد الانتخابات المحلية في العراق تزداد حوادث القتل والاغتيال، كما لو ان العراقيين على موعد مع الدم والموت. ومنذ أول انتخابات في العراق بعد عام 2003 تصاعدت حمى الهجمات والتفجيرات والاغتيالات التي استهدفت المرشحين. واليوم سقط عشية انتخابات مجالس المحافظات عشرات المرشحين في عدة محافظات، وواضح أن الإرهاب أعطى ثماره، فتم تأجيل الانتخابات في محافظتي نينوى والانبار.

تاتشر "سارقة الحليب" وصاحبة "اقتصاد الكازينو"

مارغريت تاتشر ليست فقط أول امرأة رئيسة وزراء في بريطانيا، بل المرأة الوحيدة التي شغلت هذا المنصب في التاريخ البريطاني، بيّنت في أعوام 1979 – 1990، وبغض النظر عن الموقف من سياستها، أن السياسة لاتزال قوة للتغيير، فأصبحت من أهم ساسة النصف الثاني من القرن العشرين، نتيجة دورها الكبير في تكوين شكل الاقتصاد النيوليبرالي الذي أوصل العالم لاحقا إلى الأزمة الخانقة.

جنبلاط وهبوب الريح الغربية على سورية

عاصفة من الاستياء اثارها وليد جنبلاط حين حلّل دم دروز سورية علنا في حلقة "كلام الناس" الأخيرة مع مارسيل غانم، وجاء تصريحه لايختلف عن فتوة وهابية متناسبة مع موسم الذبح "الحلال" في سورية. لماذا؟

هل ينجح تمام سلام في قيادة سفينة لبنان في اتجاه صائب ؟

بدرجات متفاوتة وشروط مختلفة توافقت معظم الكتل النيابية اللبنانية على اختيار النائب تمام سلام لمنصب رئيس الحكومة المقبلة. ويظهر اجماع كبير على الشخصية السياسية البيروتية المعروفة بوسطيتها لقيادة السفينة اللبنانية باتجاه "صائب" على أساس "لاغالب ولامغلوب، ولبنان واحد لا لبنانين". وتبقى عقدة تأليف الحكومة في ظل خلافات حول طبيعتها، ونص البيان الوزاري، وتوزيع الحقائب في ظروف إقليمية وعالمية عاصفة وصعبة.

التقسيم يهدد سورية في غياب معجزة دبلوماسية

لم تخطئ التقديرات الكثيرة التي تنبأت منذ مطلع العام بشهر حاسم في سورية، يتزامن مع النصف الثاني من مارس/آذار وبداية أبريل/نيسان. وأعلن وفق إحصائيات غير رسمية عن سقوط 6000 قتيل في شهر مارس فقط، بحيث صار الشهر الأكثر دموية طوال مدة الأزمة. مقتل هذا العدد الضخم يعود إلى تدفق هائل للأسلحة وإلى قدوم مقاتلين مدربين جيدا إلى سورية.

التغيير على الطريقة السودانية

تقوم السلطات السودانية باتصالات مكثفة مع أحزاب المعارضة بغرض إجراء حوار يوصل إلى الوفاق الوطني وينتهي بصياغة دستور جديد للبلاد، وسط شكوك بوجود أهداف أخرى غير معلنة لدى البشير، وتحذيرات للمعارضة من ابتلاع الطعم.

حول حقيقة القلق من انتشار المجموعات الجهادية على حدود إسرائيل

يزداد القلق الإسرائيلي من احتدام القتال على الحدود الشمالية مع الجولان المحتل بين الجيش النظامي والمعارضة المسلحة السورية. وفيما تحصن إسرائيل حدودها وتدرس إقامة منطقة عازلة في سورية، يبحث الخبراء في التأثيرات قصيرة وبعيدة المدى للحرب الأهلية السورية على أمن إسرائيل في ظل تواجد الحركات الجهادية على حدودها في الجولان. ويزداد قلق إسرائيل بسبب صعود الجهاديين في سيناء، وقوة حزب الله وحماس.

حرب في كوريا أم لعبة القط والفأر؟

هل هي حرب أعصاب كما أعلن الجنرال فيكتور يسين الرئيس السابق لأركان قوات الصواريخ الاستراتيجية الروسية، واصفا تهديد كوريا الشمالية بالخداع الذي يهدف إلى الحصول على مساعدة اقتصادية؟ أم هو تهديد فعلي قد يوصل إلى الحرب؟

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح اوبيرا (Opera) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح كروم (Chrome) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح موزيلا (Firefox) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.